تتزعم شركات ارامكو وسابك وصدارة وشركات بتروكيماوية وتحويلية أخرى بالمملكة بحث ومناقشة وكشف جهودها المبذولة في تطوير تقنيات حديثة وتكنولوجيات خاصة في إعادة استخدام المخلفات النفطية والبتروكيماوية والتعدينية والغازية، ومختلف المخلفات الصناعية ومنها البلاستيك، وذلك في مؤتمر الهيئة الملكية الدولي لتدوير النفايات الصناعية بالجبيل، الذي تنظمه الهيئة اليوم على مدى يومين تحت رعاية رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ، حيث يهدف المؤتمر تعزيز توجه الهيئة الملكية بدعم إعادة تدوير واستخدام النفايات الصناعية، ويعد تظاهرة بيئية دولية تخدم الشؤون البيئية في المجتمعات خاصة في تركيزها على التدوير الأمثل للنفايات الصناعية الخطرة.

وتشمل مناقشات اليوم الأول في الجلسة الأولى التركيز على «التقنيات الحديثة في إعادة استخدام المخلفات النفطية»، وطرح ثلاث أوراق عمل تتضمن «استعادة الزيت من الحمأة باستخدام ثلاث مراحل للطرد المركزي»، وورقة «نعيد التكرير اليوم لننظف الغد»، و»استخدام التقنيات لاسترداد المواد الهيدروكربونية ومعالجة الرواسب».

وتناقش الجلسة الثانية «إعادة استخدام المحفزات»، وطرح أربع أوراق عمل تشمل «استخدام المولبيديوم من المحفزات» و»تجديد نشاط المحفزات باستخدام التقنيات المائية» و»المعالجة المتقدمة لإعادة تدوير واستخدام المحفزات» و»إعادة تدوير المحفزات».

وتبحث الجلسة الثالثة «المخلفات والطاقة» وتتناول ثلاث أوراق عمل تشمل «إنتاج الطاقة من المخلفات»، و»استخدام غازات مضيئة لتوليد الكهرباء باستخدام خلايا وقود الأكسيد الصلب»، و»تقييم الطاقة المحتملة من النفايات في المملكة».

وتتواصل الأطروحات في اليوم الثاني بالجلسة الأولى تناقش «إعادة استخدام مخلفات الصناعات التعدينية» تتضمن ثلاث أوراق تشمل «مراجعة طرق التخلص لثلاثة أنواع رئيسة من المخلفات الصناعية في الجبيل ورأس الخير»، و»الإدارة الفعالة للنفايات في شركة حديد»، و»إعادة تدوير نفايات الجبس».

وتطرح الجلسة الثانية بعنوان «الدراسات والتجارب الحديثة في مجال إعادة الاستخدام والتدوير للمخلفات الصناعية» تتضمن أربع أوراق عمل تشمل «إدارة الصودا الكاوية في شركة أرامكو السعودية»، و»إعادة استخدام وتدوير النفايات في شركة سابك»، و»المحفزات المستهلكة والزئبق: مثال لمحطة معالجة شاملة»، و»الحد من النفايات الصناعية وإعادة استخدامها».

ويختتم المؤتمر بمناقشة الجلسة الثالثة بعنوان «إعادة تدوير واستخدام البلاستيك والمخلفات الأخرى» وتتداول أربع أوراق عمل تشمل «فاعلية استخدام الكلور في إنتاج مادة الايزوسينات»، و»إعادة تدوير النفايات الكيميائية في المواد الخام»، و»تطوير معامل التكرير الاحيائية للنفايات في المملكة»، و»إعادة تدوير البطاريات المستخدمة».

ويحظى المؤتمر برعاية بلاتينية من قبل شركة التصنيع الوطنية «التصنيع»، والشركة الوطنية للمحافظة على البيئة «بيئة»، والشركة العالمية لخدمات إدارة البيئة «جيمس».

وكراع ذهبي كل من شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات «ساتورب»، والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم»، وشركة الصحراء للبتروكيماويات «الصحراء»، وشركة تطوير البيئة المحدودة «إيدكو»، وكراع فضي كل من شركة مصفاة أرامكو السعودية شل «ساسرف»، ومصنع لادن لتقنية ومعالجة البلاستيك، وكراعي ضيافة كل من شركة تطوير البيئة المحدودة «إيدكو» وشركة الجبيل لخدمات الطاقة «جسكو».

الرياض

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا