أعلنت وزارة البيئة والمياه في دولة الامارات العربية المتحدة اليوم .. بدء احتفالات الدولة بـ ” يوم البيئة الوطني الـ 18 ” الذي يصادف الرابع من شهر فبراير/شباط من كل عام .

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه قوله أن ” يوم البيئة الوطني ” هو مناسبة بيئية سنوية هامة نعبر فيها عن التزامنا الوطني والأخلاقي نحو المحافظة على مواردنا ورأسمالنا الطبيعي ونجدد من خلال الاحتفال بها عزمنا على بذل المزيد من الجهد لحماية بيئتنا وبلوغ أهداف التنمية المستدامة التي تمثل جوهر رؤية الإمارات 2021. كما نسعى من خلالها إلى توثيق العلاقة الوطيدة بيننا وبين بيئة دولة الإمارات العربية المتحدة فالمحافظة عليها جزء هام من تراثنا العريق ومظاهر حياتنا اليومية” .

وقال إنه ” كان لهذه المناسبة التي نحتفل بها للعام الثامن عشر على التوالي دور هام في لفت الأنظار إلى القضايا البيئية ذات الأولوية في الدولة ورفع مستوى الوعي البيئي لدى مختلف أفراد وفئات المجتمع وتحسين أنماط سلوكنا تجاه مواردنا البيئية وهو ما يظهر جليا في ازدياد حجم المشاركة المجتمعية في الأنشطة والفعاليات البيئية التي تقام بهذه المناسبة وفي حرص كافة الأفراد والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص والجمعيات ذات النفع العام على استغلال هذه المناسبة لتأكيد التزامهم بحماية البيئة وبأهداف التنمية المستدامة “.B3xnYkiCYAAK24s

وأضاف أن اختيار شعار “الاقتصاد الأخضر: إبتكار واستدامة” ليوم البيئة الوطني للعام الماضي ولهذا العام وفي العام المقبل أيضا يؤكد دور الاقتصاد في تحقيق التنمية المستدامة باعتباره أحد الركائز الثلاث التي تقوم عليها التنمية المستدامة وأن تحويل إقتصادنا الوطني إلى اقتصاد أخضر منخفض الكربون هو الخيار الأمثل كي تؤدي التنمية الاقتصادية دورها المنشود في بلوغ أهداف التنمية المستدامة .

وقال إن ربط شعار المناسبة بين الاقتصاد الأخضر والابتكار يؤكد الأهمية التي يمثلها الابتكار في عملية التحول من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد الأخضر فالاقتصاد الأخضر نفسه مفهوم مبتكر وبالتالي فإن نجاح هذا المفهوم وتعميمه على المستوى العالمي لا بد وأن يستند إلى أدوات وممارسات مبتكرة وهو ما أكدت عليه رؤية الإمارات 2021 التي دعت إلى تطوير إقتصادنا الوطني إلى نموذج تعتمد التنمية فيه على المعرفة والابتكار .

وأوضح وزير البيئة أنه تم هذا العام تدشين برنامج “سفراء البيئة” الذي سيكون أحد الفعاليات الخاصة بيوم البيئة الوطني وهو برنامج يستهدف فئة الطلبة لنشر الوعي البيئي بأهمية دورهم في مجالات ترشيد المياه والطاقة وتدوير النفايات كونهم العنصر الأساسي في تحقيق بيئة المستقبل المستدامة . ويسعى هذا البرنامج لتهيئة الطلاب وإعدادهم كسفراء للبيئة لخدمة هذا الوطن المعطاء والمحافظة على بيئته الغالية .

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا