تشارك وزارة البيئة والمياه في دولة الإمارات العربية المتحدة ورشة العمل الوطنية للطهر العربي التي تنظمها هيئة البيئة – أبوظبي بالتعاون مع مركز البستان لإكثار الحياة البرية خلال الفترة من 26-27 يناير الجاري في إمارة أبوظبي. ويأتي تنظيم الورشة في إطار التزام دولة الإمارات بحماية التنوع البيولوجي وتنميته وتطوير سياساتها بما فيها الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض.

وأفاد أحمد الهاشمي مدير إدارة التنوع البيولوجي في وزارة البيئة والمياه بأنه تتواصل جهود الدولة في حماية التنوع البيولوجي من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات لمنع تدهور التنوع البيولوجي وحماية كافة الأنواع ومواطنها، حيث تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة سجلاً حافلاً في هذا المجال نتيجة لوضع وتنفيذ مجموعة من برامج الحماية الرائدة والناجحة، مثل : برامج حماية المها العربي والحبارى والصقور التي حققت نجاحات مهمة، ليس فقط في مجال حمايتها من الانقراض وإنما إكثارها في الأسر وإطلاقها في مواطنها الطبيعية داخل وخارج الدولة، وبرامج حماية النمر العربي والسلاحف البحرية وأبقار البحر، وبعض أنواع الأسماك المحلية التي بدأ مخزونها يتناقص بصورة كبيرة، بالإضافة الى حماية أنواع النباتات المهددة بالانقراض أو المعرضة للخطر بنفس القدر من الاهتمام كأشجار الغاف والقرم وغيرها.

وأضاف الهاشمي بأن دولة الإمارات أولت اهتماما كبيراً بتنظيم التجارة في الأنواع النباتية والحيوانية وحمايتها من التدهور والانقراض وذلك من خلال الانضمام الى الاتفاقيات الدولية التي تهدف الى حماية هذه الانواع، وإصدار التشريعات والقوانين المنفذة لهذه الاتفاقيات، مشيراً الى سعي الدولة كذلك الى حماية الانواع المهددة بالانقراض وإعادة توطينها وإيقاف تدهور بيئاتها الطبيعية.

وتهدف الورشة الى وضع خطة عمل وطنية لإدارة موائل ومجتمعات الطهر العربي في الدولة، باعتبارها خطوةً هامة في تحقيق أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي المتمثل بـ”تطوير وتنفيذ برامج لتحسين حالة الصون لأكثر الأنواع تهديداً بالانقراض” وذلك بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المحلية الحكومية والخاصة للمشاركة في إعدادها وتنفيذها.

والجدير بالذكر بأنه تمّ إطلاق حيوان الطهر العربي للمرة الأولى في جزيرة صير بني ياس في منتصف تسعينات القرن الماضي في إطار الحملة التي أطلقتها الدولة، والتي تقوم على إعادة الحيوانات العربية الأصيلة إلى البرية حيث تعتبر سلسلة جبال حجر التي تقع بين الإمارات وسلطنة عُمان الموطن الأصلي للطهر العربي. وتم إدراجه على اللائحة الحمراء للحيوانات «المهددة بالانقراض» وفقاً للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN).

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا