أطلقت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” ، مسابقة “أفضل مبادرة في الطاقة المتجددة” وتستمر لغاية 15 ابريل الجارى ، إذ تعد إحدى مبادرات ادارة الترشيد وكفاءة الطاقة للبرنامج الوطني “ترشيد”.
وتهدف المسابقة الى تشجيع جميع قطاعات الدولة بما فيها القطاع السكني والأفراد لتقديم أفضل مبادرة في الطاقة المتجددة، بهدف تشجيع كفاءة إستخدام الطاقة والترشيد في الموارد الحيوية للدولة من كهرباء ومياه واستدامتها للأجيال القادمة.

كما تهدف إلى خفض معدل الإنبعاثات الكربونية الضارة عند إستخدام الطاقة المتجددة مما ينعكس إيجابياً في الحد من مستوى التلوث البيئي بنسبة تصل من 15 – 18%، والذي يهدف اليه البرنامج الوطني “ترشيد”، بالإضافة إلى أهدافة الرئيسية في خفض معدل إستهلاك الكهرباء بنسبة 20 % والمياه بنسبة 35 % بحلول عام 2017، ويحقق بذلك ما يضمن تنمية وتنفيذ الأهداف المرجوة لرؤية قطر 2030 نحو تنمية بيئية مستدامة لحياةٍ أفضل للمواطنين والمقيمين.

وبدورها عملت ” كهرماء” على تطبيق هذه المبادرة في مبانيها مثل مركز التحكم الوطني للكهرباء ومبنى حديقة “كهرماء” للتوعية بتركيب شرائح ومنظمات الطاقة الشمسية من أجل إستغلال الطاقة المتجددة ، كما تعمل على تنفيذ هذه المبادرة في جميع المساحات الغير مستغلة لمباني المؤسسة مثل خزانات المياه الكبرى وأسطح المباني والمحطات من أجل الحفاظ على البيئة وحسن إدارة مواردها وتشجيع الإستثمار في الطاقة المتجددة وإستخداماتها.

وكذلك قامت كهرماء بتشجيع وتبني مجالات البحوث العلمية عن طريق تخصيص وحدة تهتم بالمبادرات البحثية في مجال الطاقة المتجددة والطاقة الجديدة لتطويرها وتطبيقها في حالة مقابلتاها لتوقعاتنا الإقتصادية والتنموية وتشجع كهرماء كذلك البحوث والتطبيقات الخاصة بمجال الشبكات الذكية.

وكالة الأنباء القطرية

3 التعليقات

  1. الاسم /محمد عبد القادر
    الابتكار /توليد الكهرباء وتحليه مياه البحار معا فى نفس التوقيت بمعدلات عاليه جدا حسب امكانيات الدوله المنفذه
    العنوان /ساقيه مكى – الجيزة
    رقم التلفون

  2. لدي تسجل براءه لتوليد الكهرباء من نظريه الطفو وشغال الان باذن الله في تنفيذ نموذج اخر لتوليد الكهرباء من الجاذبيه وعندي افكار لاستخدام الرياح الضعيف لتوليد الكهرباء

  3. انا عصام الرفاعى مخترع لابتكار جديد للطاقة الكهرومائية واود الاشتراكز بالمسابقة ولكزن لا اعر ف كيف

    مع العلم ان الاختراع الذى قمت به الاول من نوعه عالميا ولم يسبقنى احد
    كمزا ان لدى 14 اختراع اخرين فى مجال تلوث البيئة وممجال الصناعة واشياءمبتكرة فى الزراعة واخرى فى الطاقة المجانية مهندس عصام الرفاعى

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا