تستضيف مؤسسة زايد الدولية للبيئة “منتدى دبي الدولي الاول حول أنماط الحياة المستدامة”، والذي يعتبر أحد ابرز الفعاليات التي يجري عقدها في المنطقة، ينظّمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة في 25 و 26 شباط/فبراير بفندق ياسات غلوريا في دبي.

من المتوقع ان يجذب هذا الحدث الأول من نوعه في المنطقة العربية، عشرات من أبرز صناع القرار، والخبراء الدوليين، وكبار رجال الأعمال، وممثلي المجتمع المدني، والأوساط الأكاديمية، بهدف معالجة واحدة من أهم التحديات في عصرنا الا وهي: “كيف يمكننا اعتماد أنماط الحياة المستدامة في المستقبل؟ “.

ومن المتوقع ايضاً، ان يُحدث المنتدى الذي يُعدّ أول تجمّع بهذا الحجم حول دراسة أنماط الحياة المستدامة، تأثيرأً عالمياً موحدا وشاملا في عملية التحول نحو أنماط الحياة المستدامة، ويعتبر فرصة للحكومات والجهات المعنية الأخرى لإعادة النظر في أنماط تصميم السلع وانتاجها واستهلاكها، بهدف تمكين الناس في جميع أنحاء العالم للتحول نحو مجتمع تعي فيه الاجيال حقيقة وجوب العيش وفقاً لقدرات كوكبنا وموارده الطبيعية المتوفرة.

كما تهدف مؤسسة زايد الدولية للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة خلال هذا المنتدى الدولي الأول، ان يضع المشاركون خارطة طريق تهدف إلى توفير المعرفة والمهارات وتمكين المجتمعات المحلية لتصبح اللاعب الرئيسي في مسيرة التغيير والسعي نحو أساليب وانماط حياة أكثر استدامة.

وحيث انه من المؤكّد ان عملية خلق أنماط حياة مستدامة لا يتمّ دون المشاركة الفعّالة لصانعي السياسات وقادة الأعمال والمستهلكين، وسيتناول المنتدى السيناريوهات المختلفة التي يجب اتباعها لفرض انماط الحياة المستدامة، بما في ذلك الدور الرئيسي لاصحاب القرار والجهات الفاعلة الأخرى في حشد الدعم الدولي اللازم لوضع حلول للاسواق من اجل تبنيها انماط انتاج سلع أكثر استدامة – اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.

والغرض من هذا المنتدى هو أيضا إيجاد طرق جديدة وأقل تأثيرا على تطوير وتقديم السلع والخدمات لتلبية احتياجات الناس وتوفير مساحة ملهمة للحوار حول كيفية تحديد وتنسيق وإدماج الجهود الدولية ضمن مسار تحقيق أنماط حياة مستدامة على الصعيد العالمي.

كما ستوفر الموضوعات التي سيجري مناقشتها في هذا المنتدى والقرارات المستخلصة مادة مفيدة واطار عمل للمشاركين للبدء في تطبيق مبادئ أنماط الحياة المستدامة في بلدانهم وتطويعه ليتسق مع الوضع الخاص لكل بلد مما يسهم بدفع مسار اعتماد هذا النمط على الصعيد العالمي نحو الامام. اما النتائج والقرارات الصادرة عن “منتدى دبي الدولي الاول حول أنماط الحياة المستدامة” سيتم تقديمها خلال اجتماع اللجنة الإستشارية المتعددة الأطراف لبرنامج أنماط الحياة المستدامة ضمن الإطار العشري لبرامج الاستهلاك والإنتاج المستدامة، المزمع عقده في اليابان في آذار/مارس 2015.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا