اجتمع مؤخراً أكيم شتاينر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة مدينة بروكسل، لتبادل سياسي مهم مع المفوضية الأوربية لتكثيف شراكة برنامج الأمم المتحدة للبيئة مع الاتحاد الأوروبي.

وتجتمع المفوضية الأوربية سنويا مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لمواجهة التحديات المشتركة ذات الصلة بجدول أعمال الاستدامة العالمية، من أجل تعزيز الشراكة الطويلة الأجل بين المنظمتين، وللموافقة على الأولويات المشتركة وإنشاء جدول أعمال مشترك.

وكان عام 2015 مليئا بالأحداث التاريخية فيما يتعلق بالتعاون بين المفوضية الأوربية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. وبعد شهور من الإعدادات المكثفة، وافق الطرفان على إضافة مرفق فني لمذكرة التفاهم القائمة بين المفوضية الأوربية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، لتوضيح مجموعة من مجالات العمل المحددة التي يتعين تنفيذها بشكل مشترك حتى عام 2020. ويشكل اتفاق التعاون الهام هذا أساسا متينا لعمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة مع المفوضية الأوروبية لمدة الخمس سنوات القادمة، ويؤكد استمرار دعم أوروبا لتعزيز عمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة، في أعقاب اتفاق ريو + 20 المعني بتحديث المنظمة.

وتضمن الاجتماع الرفيع المستوى عقد سلسلة من الاجتماعات بين المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وكبار مسؤولي المفوضية الأوروبية، والتي تركزت على القضايا المتعلقة بالبيئة، واتخاذ إجراءات بشأن المناخ والتعاون الإنمائي والبحث والابتكار.

كما عقد السيد شتاينر اجتماعات منفصلة مع المفوض كارمينو فيلا، المسؤول عن البيئة ومصايد الأسماك والشؤون البحرية، والمفوضة نيفين ميميكا، المسؤولة عن التعاون الدولي والتنمية، وكذلك مع المدير العام وعدد من كبار المسؤولين من المديرية العامة للبيئة، للعمل المناخي، والبحوث والابتكار.

وقد تناول كلا الطرفين القضايا المتعلقة بالحوار السياسي الجاري والمتصلة بمؤتمر قمة المناخ، المقرر عقده في باريس في وقت لاحق من هذا العام – وهي العملية التي ستشهد إنشاء أهداف التنمية المستدامة في إطار ما يسمى إطار التنمية لفترة ما بعد 2015. وقد ناقشا سبل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة أيضا، مع مناقشة القضايا ذات الصلة بالمساعدة الإنمائية الرسمية والتمويل المبتكر. وتناولت المحادثات أيضا موضوعات متعلقة بالاقتصاد الأخضر الدائري، وإدارة المحيطات لتحقيق اقتصاد أزرق.

وقد شارك السيد أكيم شتاينر على هامش الاجتماع رفيع المستوى، في مناقشة مائدة مستديرة مغلقة مع استفسار برنامج الأمم المتحدة للبيئة بشأن تصميم نظام مالي مستدام في مركز أبحاث يكون مقره بروكسل، بشأن الآثار المترتبة على إزالة الكربون في الأعمال التجارية والقطاع المالي.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا