حصلت بلدية دبي على جائزة عن فئة “فكرة العام” لمشروع مكاني، وذلك خلال مؤتمر الأفكار العربية الدولي في دورته 11 الذي استضافته “مجموعة دبي للجودة” الراعي الفخري للمؤتمر وانطلقت فعالياته تحت شعار “الابتكار.. مفتاح الاستدامة”

ومشروع “مكاني” المختص بالعنونة الجغرافية وذلك باستخدام تقنية نظام ال GPS العالمي لتحديد المواقع، يغطي كافة المباني السكنية، والمباني التجارية والحكومية، إضافة إلى مراكز الشرطة والمستشفيات في إمارة دبي. ويتكون برنامج “مكاني” من عدد 10 أرقام تمنح لكل منزل أو مبنى في إمارة دبي يتم استخدامها عن طريق تشغيل نظام ال GPS العالمي لتحديد المواقع مما يسهم في تسهيل وصول المستهلك للمكان المنشود بسرعة وبدقة عاليتين. حيث لا يتطلب البرنامج إدخال أي نوع من الحروف أو الكتابات ليسهل عملية البحث لكافة شرائح المجتمع باختلاف ثقافاتها، ومن شأنه أن يساعد في تقديم صورة أكثر وضوحا وأكثر دقة لجميع مستخدميه في الحالات الطارئة كحالات التواصل مع الجهات الشرطية ومع سيارات الإسعاف لتلبية أي نداء استغاثة ولتسهيل عملية الوصول للأفراد. ويحتوي على تفاصيل دقيقة خاصة بكافة المباني تمكن الباحث من معرفة كافة مداخل ومخارج أي مبنى في إمارة دبي ومعرفة كافة تفاصيل المراكز والمداخل البديلة لها.

فهو يعد من أكثر البرامج المتميزة المطروحة في بلدية دبي، وأكثر دقة وأكثر وضوحا عن باقي البرامج العالمية مثل خرائط غوغل كونها تشمل كافة المباني في دبي على عكس البرامج الأخرى التي تركز فقط على المباني والمعالم المشهورة. كما يعتمد على نظام إحداثي عالمي مفتوح غير محتكر بجهة أو حكومة وهو نظام المربعات الإحداثية (MGRS)، بالإضافة إلى إمكانية تحويل قيم هذا الإحداثي إلى أي نظام إحداثي آخر (سواء الإحداثيات المحلية أو العالمية) لاستخدامه في أي جهاز ملاحي في العالم.

ويعد برنامج مكاني برنامج داعما لكافة الإحداثيات والبرامج والمحولات العالمية الأخرى، مع إمكانية تشغيله من خلال شبكه الواي فاي من أي هاتف محمول ذكي. كما يمكن لمستخدمي برنامج مكاني مشاركة إحداثيات المواقع مع الآخرين، مثل الأصدقاء، ومزودي الخدمات، كخدمات الطوارئ، وشركات التوصيل وغيرها من خلال قنوات للتواصل الاجتماعي، كالبريد الإلكتروني، والرسائل النصية القصيرة، وكل من صفحة الفيسبوك، والتويتر. كما يمكن البرنامج مستخدميه من اختيار عرض الخريطة التفاعلية لتكون أما بشكل صورة خريطة تخطيطية أو بصور الأقمار الاصطناعية العالية الدقة، إضافة إلى توفيره لمعلومات الحركة المرورية للشوارع والطرقات الرئيسية.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا