أكدت وزارة البيئة والمياه في دولة الإمارات العربية المتحدة مواصلة جهودها الرّامية إلى توفير غذاء سليم وآمن للمستهلكين بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، باعتبار أن تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي تعد من أحد الأهداف الاستراتيجية للوزارة، وتسعى لتحقيقها من خلال التشريعات والقرارات المنظمة لسلامة الأغذية ومنها القرارات المتعلقة بإحكام الرقابة على منافذ الحجر الزراعي والبيطري، والإرساليات الغذائية المستوردة، بالإضافة إلى القرارات الوزارية الخاصة بحظر او رفع الحظر عن استيراد الحيوانات الحية والدواجن ومنتجاتها من الدول التي تنتشر فيها الأمراض والآفات المحجرية.

وفي هذا السياق أشارت الوزارة إلى قرارها الصادر مؤخراً ، والذي يتعلق بالحظر المؤقت لاستيراد كافة أنواع الطيور الحية الداجنة والبرية وطيور الزينة ولحومها ومنتجاتها ومخلفاتها من جمهورية ايطاليا، لحين تغير الوضع الوبائي بها فيما يخص مرض انفلونزا الطيور، وذلك بناء على المعلومات الواردة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) والتي تشير إلى تسجيل بؤر لمرض انفلونزا الطيور شديد الضراوة في ايطاليا.

واستثنى قرار الحظر لحوم الطيور المعاملة حرارياً وفقاً لأحكام القرار الوزاري رقم (9) لسنة 2012م. وباعتبار وزارة البيئة والمياه عضو في عدد من المنظمات العالمية ذات العلاقة بالصحة الحيوانية فإنه يتم العمل وبشكل متواصل على متابعة مستجدات التقارير التي تصدر من تلك المنظمات عن حالة انتشار الأمراض الوبائية في دول العالم. و تهيب الوزارة بجميع الموردين و المستهلكين من الأفراد و الشركات التقيد و الالتزام بالقرار من أجل المحافظة على صحة وسلامة الجميع.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا