أنجزت إدارة الحدائق العامة والزراعة في بلدية دبي 145 هكتاراً من المساحات الخضراء الجديدة في الإمارة خلال بزيادة قدرها 35 هكتاراً عن العام 2013 ليصل إجمالي المساحات الخضراء في دبي لـ 3019 هكتاراً، ومن أهم المشاريع التي تم الانتهاء من تنفيذها مشروع تشجير الطرق الخارجية وهي شارع الشيخ زايد وشارع القدرة وشارع الإمارات وشارع الخيل بطول إجمالي بلغ 44 كم..

حيث تم زراعة عدد 14100 شجرة من أشجار البيئة المحلية مثل الغاف، والاكاسيا المتحملة للملوحة والتي تم إدخالها حديثاً في مشاريع الزراعة التجميلية، إضافة إلى الأسوار النباتية التي تمنع زحف الرمال على الطرق، حيث تم استعمال نبات الأراك لهذا الغرض ونبات الجهنمية كأسوار نباتية مزهرة.

وقال المهندس محمد عبدالرحمن العوضي مدير إدارة الحدائق العامة والزراعة أن إدارة الحدائق العامة والزراعة أنجزت خلال العام المنصرم 88 مشروعاً منها مواقع جديدة وأخرى تم إعادة زراعتها نتيجة تأثرها بمشاريع البنية التحتية، حيث توزعت هذه المشاريع على مختلف الطرق الرئيسية للمدينة مثل شارع الشيخ راشد وطارق بن زياد ..

وشارع الوحيدة وشارع الاتحاد وعمر بن الخطاب والرياض وشارع الصكوك وشارع النهدة وبيروت وشارع المطار وبني ياس وشارع آل مكتوم، إضافة إلى عدد من الدوارات في مناطق الورقاء والجافلية والقصيص ومردف وند شما ودوار أبو هيل ودوار الميناء، إضافة لمشروع تنفيذ الزراعة التجميلية لمسار ترام الصفوح ومحطاته.

قيد التنفيذ

ومن أهم المشاريع التي تقوم بلدية دبي حالياً بتنفيذها هو تقاطع الخليج التجاري على شارع الخيل بمساحة إجمالية تبلغ 44 هكتاراً وتضم مختلف الأصناف النباتية وبشكل خاص الأسوار الخضراء التي يتم تنفيذها بهذا التصميم لأول مرة..

ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع خلال الربع الأول من العام الجاري وكذلك زراعة التقاطع الأول على شارع الشيخ زايد والمؤدي إلى منطقة برج خليفة بمساحة إجمالية بلغت 31 هكتاراً، وتشجير شارع القدرة وعدد من المواقع في منطقة حتا، إضافة إلى عدد من الدوارات، والتي تم استخدام نظام الطاقة الشمسية في تشغيل نظام الري فيها.

اللمسات الأخيرة

ويجري حالياً وضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع زراعة وتجميل طرق مطار آل مكتوم بمساحة إجمالية بلغت 61 هكتاراً، مستخدمين في ذلك عدة أنواع من الأشجار والنخيليات، وانطلاقاً من شراكاتها الاستراتيجية مع الدوائر والهيئات الحكومية قامت بلدية دبي بتنفيذ عدد من مشاريع الزراعة التجميلية لعدد من المباني الحكومية مثل ميناء راشد، ومبنى الإسعاف بمنطقة ورسان ومركز الصقور ومدينة دبي الطبية.

تقاطعات

تم اعتماد تنفيذ عدد من التقاطعات الرئيسية مثل تقاطع زعبيل بمساحة إجمالية 40 هكتاراً والتقاطع الأول على شارع الشيخ زايد بمساحة 31 هكتاراً، وتقاطع مردف وتقاطع الخوانيج وعدد من الطرق الرئيسية مثل شارع الخوانيج وتونس واستكمال المرحلة الثانية من شارع الجزائر، إضافة إلى تجميل الطرق المؤدية لمنطقة اكسبو 2020، لتضع بذلك تحدياً جديداً لزيادة المساحات السنوية المستهدفة والوصول إلى 170 هكتاراً خلال هذا العام.

 

صحيفة البيان

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا