دشنت وزارة البيئة الطبعة العربية من كتاب أركيه، حيث قام بالتوقيع أحمد بن عامر الحميدي وزير البيئة وبحضور عبدالرحمن محمد السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة “اوريكس” لتسييل الغاز المحدودة التي رعت طباعة الكتاب الذي تم تدشين النسخة الإنجليزية منه في التاسع من مارس 2014.
ويهدف الكتاب بحسب صحيفة الشرق القطرية  إلى تعريف المجتمع القطري والعالم بثراء البيئة القطرية وتنوعها البيولوجي، في واحدة من أهم مناطقها الطبيعية والتراثية هي أركيه التي تقع على بعد 50 كلم عن طريق سمرة غرب مدينة الدوحة، والتي تتميز بتنوع حيوي فريد قل نظيره في قطر. حيث يصادف توقيع كتاب أركيه الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة، الذي يأتي في العاشر من مايو من كل عام. كما يهدف إلى تشجيع المحافظة العالمية على الطيور المهاجرة و استعادة موائلها.

 

ويعد كتاب “أركيه” تعريفا على البيئة القطرية والجهود التي تبذلها الدولة في الحفاظ على هذه البيئة من خلال التوثيق لأنواع الطيور المستوطنة والمهاجرة والحيوانات والنباتات الموجودة في منطقة أركيه، كما يهدف الكتاب إلى رفع مستوى وعي السكان في قطر إلى أهمية وجود هذه المزرعة التي يعيش فيها نحو 238 نوعا من الطيور من أصل 315 نوعا تعيش في قطر أي بنسبة حوالي 76 بالمائة، ما يشكل سجلا قياسيا عالميا، كما يتضمن بعض جوانب الحفاظ على البيئة القطرية وما يعيش فيها من طيور مستوطنة وأخرى مهاجرة وحيوانات وزواحف.

كما يعتبر الكتاب أطلسا شاملا يسجل بالصور والمعلومات الكاملة لكافة الأحياء في تلك المنطقة، بما يعود بالنفع على كافة الباحثين والمهتمين بدراسة الحياة الفطرية في قطر، علاوة على طباعة نسخ من الكتاب وتوزيعها على المدارس لتحقيق أقصى استفادة منه بين الطلاب والنشء لتعريفهم بالحياة البرية في تلك المنطقة وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا