أطلقت وزارة البيئة والمياه في دولة الإمارات العربية المتحدة، «برنامج الإمارات للتميز البيئي»، الذي يعد أول برنامج للإدارة البيئية المستدامة عالمياً، يتم من خلاله تصنيف وتقييم المؤسسات الحكومية والجهات الخاصة بالدولة وفقاً لمعايير بيئية وطنية، مع الأخذ في الاعتبار أفضل الممارسات والمعايير العالمية، فيما سيتم فتح باب المشاركة في غضون الربع الثاني من العام المقبل.

وقالت الوزارة في بيان صحفي أن «برنامج الإمارات للتميز البيئي» هو أول برنامج للإدارة البيئية المستدامة على المستوى العالمي يتم من خلاله تصنيف وتقييم المؤسسات الحكومية والجهات الخاصة بالدولة وفقا لمعايير بيئية وطنية مع الأخذ بالاعتبار أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

ويهدف البرنامج إلى تحقيق نقلة نوعية في تطبيق المعايير والمؤشرات البيئية على مستوى الجهات الحكومية والخاصة، ورفعها إلى أفضل المستويات العالمية.

وقد تم استحداث البرنامج من خلال توجهات حكومة دولة الإمارات باعتماد نظام الخمس نجوم في جميع الخدمات لجميع الجهات في الدولة، وفي السياق ذاته تم عمل مقارنات معيارية مع عدد من الجوائز والشهادات البيئية العالمية، ما سيسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021م، وتطبيق بعض مسارات استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء مثل: الطاقة الخضراء، الاستثمار الأخضر، التقنيات الخضراء، الحياة الخضراء.

ويستفيد من هذا البرنامج جميع المؤسسات الحكومية والقطاعات الخاصة بالدولة وبجميع نشاطاتها كالمنشآت الصناعية، والقطاع الخدمي، وقطاع البناء و التشييد.

ويشمل البرنامج معايير محددة ولكل معيار محاور منفصله ويشمل كل محور برامج بيئية مختلفة، فالمعيار الأول وهو استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، وتشمل هذه الاستراتيجة محاور الطاقة الخضراء، والاستثمار الأخضر، والحياة الخضراء، والتقنيات الخضراء.

أما المعيار الثاني فهو التشريعات والممارسات البيئية، ويشمل محور البيئة والتنمية المستدامة، ومحور خطط الطوارئ لمواجهة الكوارث البيئية، ومحور المبادرات البيئية المجتمعية.

وتأتي المؤشرات البيئية العالمية معياراً ثالثاً يشمل محور شهادة الأيزو 14001، ومحور المبادرات التي ترفع مؤشر الأداء البيئي للدولة.

وأخيراً المعيار الرابع وهو معيار المؤشرات الوطنية ويشمل محور نسبة النفايات المعالجة من إجمالية النفايات المنتجة، ومحور نسبة إسهام الطاقة النظيفة، ومحور خفض كثافة توليد النفايات ومحور مؤشر جودة الهواء.

وسيتم تصنيف المؤسسات الحكومية والقطاعات الخاصة في الدولة وفق معيار الخمس نجوم في المجال البيئي للحصول على شهادة من برنامج الإمارات للتميز البيئي، وبناء على نتائج التقييم سيتم منح المؤسسة عدد من النجوم من نجمة واحدة ولغاية خمس نجوم كحد اعلى.

وتجري حاليا وضع المعايير التفصيلية و المحاور التي تتناسب مع مختلف المؤسسات الحكومية و الخاصة في الدولة والتي سيتم الاعلان عنها بداية الربع الاول من عام 2016 ، و سيتم خلال هذه المرحلة عمل تقييم تجريبي للمؤسسات لنتأكد من موائمة المعايير الموضوعة ، بالإضافة إلى تأهيل شركات التقييم لضمان تطبيق المعايير على المؤسسات الراغبة في تطبيق هذا البرامج.

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا