تحتفل بلدية دبي باليوم العالمي للطيور المهاجرة في 10 مايو الجاري تحت شعار ” القتل غير المشروع حيازة وتجارة الطيور المهاجرة”.

وتعتبر هذه المناسبة مبادرة دولية جاءت من الأمانة العامة لاتفاقية أفريقيا وأوروبا وآسيا للطيور المائية المهاجرة بالتعاون مع الأمانة العامة لاتفاقية الأنواع المهاجرة من الحيوانات البرية والتي انطلقت في عام 2006 كحملة توعية لتسليط الضوء على الحاجة المتزايدة لحماية هذه الأنواع من الكائنات وبيئاتها الطبيعية والدعوة إلى ضرورة التعاون العالمي لحمايتها.

وقالت المهندسة علياء الهرمودي مديرة إدارة البيئة ببلدية دبي أن البلدية منذ عام 2007 تحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرة من خلال تنظيم ورش العمل والندوات والمعارض والزيارات الميدانية والمسابقات وغيرها من الفعاليات.. واضافت ان شعار هذا العام هو “القتل غير المشروع حيازة وتجارة الطيور المهاجرة” والذي يهدف إلى منع وإيقاف أية ممارسات من شأنها المساس بالطيور المهاجرة أو تخريب موائلها فالقتل غير القانوني للطيو ر المهاجرة لا يضر بالحياة البرية فحسب بل يمتد إلى المجتمع بأسره فينعكس ذلك على السياحة الصحة الزراعة والموارد الطبيعية التي توفر سبل العيش للإنسان ورفاهيته كما يهدف شعار المناسبة إلى توحيد الجهود لسن القوانين والتشريعات التي تكفل حماية الطيور والتعاون الدولي للحفاظ عليها وبرامج استدامتها لأنها جزء من التراث الطبيعي لأي دولة.

وأوضحت أن إدارة البيئة ببلدية دبي أعدت برنامجا حافلا للاحتفال بالمناسبة لتركيز الاهتمام على الحاجة المتزايدة لحماية هذه الأنواع من الكائنات وبيئاتها الطبيعية والدعوة إلى ضرورة التعاون العالمي لحمايتها وتعريف الجمهور وتشجيعهم على المشاركة في المناسبات البيئية.

وتشمل الفعاليات تنظيم ندوة عن المناسبة غدا في مركز الصقور والرياضات التراثية بند الشبا يشارك فيها مجموعة من الخبراء والفنيين في مجال الطيور وبرامج حمايتها داخل الدولة وخارجها.

من جانبها أكدت عائشة المر المهيري رئيسة قسم حماية الموارد الطبيعية أنه بالإضافة إلى الندوة فإنه تم تنظيم مسابقة التصوير في وسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترة من 3 إلى 7 مايو الجاري لتشجيع الإبداع الخلاق والمواهب في دعم قضايا حماية البيئة بالإضافة إلى تشجيع الجمهور للمشاركة في المناسبات البيئية التي تحتفل بها بلدية دبي إذ استهدفت المسابقة الجمهور بشكل عام وسيتم تكريم الفائزين الثلاثة ضمن برنامج الندوة حيث ستقدم للفائزين جوائز عينية قيمة مقدمة من بلدية دبي كما سيتم خلال الندوة تقديم هدايا تشجيعية للجمهور مقدمة من شركة لاش.

وذكرت المهيري أن محمية راس الخور للحياة الفطرية بدبي تستضيف العديد من الطيور المهاجرة بما في ذلك الطيور الجميلة والبديعة مثل النحام الكبير وأبو ملعقة الآسيوي والبط الشمالي والرفراف صائد السمك وأبو منجل اللامع.. مشيرة الى ان عدد الطيور في الإمارات العربية المتحدة يبلغ أكثر من 430 نوعا تدعم التنوع الغني في الطيور ولكن أكثر من /70/ بالمائه منها هي من الطيور المهاجرة.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا