مشاركة واسعة من الجمهور في حملة إدارة متاحف الشارقة لتنظيف شاطئ الخان بالشارقة

في إطار المبادرة الجديدة التي أطلقتها “إدارة متاحف الشارقة” تحت شعار “لأننا نهتم”، أعلن كل من ’مربى الشارقة للأحياء المائية‘ و(متحف الشارقة البحري) عن نجاح حملة تنظيف شاطئ الخان التي تم تنظيمها يوم السبت الموافق 3 أكتوبر 2009 لإزالة النفايات والأنقاض من شاطئ الخان ومن قاع البحر. شارك أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة من مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في إنجاح الحملة.


وبهذه المناسبة، قالت منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: “تعزز حملة تنظيف شاطئ الخان من المكانة التي يحتلها كل من ’مربى الشارقة للأحياء المائية‘ و’متحف الشارقة البحري‘، وتشجع أفراد المجتمع على لعب دوراً حيوياً في حماية الحياة البحرية. ولا شك أن هذا ينصب في اطار الجهود الحثيثة لإدارة متاحف الشارقة، والتي تستضيف أكثر من مليون زائر في متاحفها سنوياً، لتعزيز مستوى الوعي بأهمية الحياة البحرية وضرورة المحافظة عليها”.

ومن جانبه، قال كيرون بورتر، أمين مربى الشارقة للأحياء المائية: “يسعدنا وجود العديد من الأفراد الراغبين في المشاركة والمساهمة في القضايا المتعلقة بحماية البيئة. وسوف نقوم بتجميع البيانات الخاصة بالنفايات وتقديمها لـ”أوشن كونسيرفانسي Ocean Conservancy”، التي ستقوم بدورها بتحليل ونشر البيانات الخاصة بأكثر من 80 دولة لكي يتسنى للعلماء ومتخذي القرار وغيرهم من العامة من فهم الجوانب السلبية التي تؤثر على البيئة ومن ثم تنفيذ اللوائح للتحكم فيها”.

وقالت خولة المحرزي، أمينة متحف الشارقة البحري: “يأتي تنظيم حملة تنظيف شاطئ الخان تماشياً مع هدف إدارة متاحف الشارقة والمتمثل في زيادة الوعي حول أهمية وجود بيئة نظيفة، وتشجيع الجمهور للمشاركة في تنظيف المناطق المحيطة بهم. كما أنه يعزز الوعي والتقدير بالبيئات الساحلية التي تمتاز بها الشارقة، حيث أن لديها أكبر نظام إيكولوجي بحري متنوع وأكثر إنتاجية”.
وضمت حملة تنظيف شاطئ الخان مجموعة من الفعاليات منها ورش عمل للأطفال حول أهمية إعادة التدوير، وأخرى للرسم، كما تم توزيع الجوائز على الأسر التي قامت بجمع القطع غير المألوفة من النفايات أو أكثر كمية من النفايات.

ومن جانبه، قال خالد الحريمل، مدير عام ’بيئة‘: “تفتخر ’بيئة‘ بأن تكون الراعي الرسمي لهذا الحدث المهم بالتعاون المشترك مع كل من ’مربى الشارقة للأحياء المائية‘ و’متحف الشارقة البحري‘ من أجل الحفاظ على البيئة. ويتمتع شاطئ الخان بجمال خلاب طبيعي ويجب علينا إبقاءة نظيفاً وخالياً من النفايات ليس فقط لأنفسنا وإنما أيضاً تعزيزاً لتنوع الحياة البرية في المناطق المحاذية للشواطئ. ويسعدنا أن نرى اقبال الجمهور على تنظيف الشاطئ، وأؤكد إلتزام ’بيئة‘ بتقديم كافة المساعدة للراغبين في الإبقاء على إمارة الشارقة نظيفة وصحية للعمل والعيش”. وقام ممثل من إدارة متاحف الشارقة بتكريم “بيئة” الراعي الرئيسي للحملة، وباقي الرعاة من بلدية الشارقة، وجمعية الشارقة التعاونية، وتليفزيون الشارقة، وبنك الشارقة الإسلامي، وبنك أبوظبي الإسلامي، وشركة “مسافي” ومطعم “سماك”.

يذكر أن إدارة متاحف الشارقة تم تأسيسها عام 2006 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بهدف تعزيز تراث الإمارة الغني بالفنون، التراث والثقافة. وللمزيد من المعلومات حول إدارة متاحف الشارقة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.sharjahmuseums.ae.

الشارقة: عماد سعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.