استخدام النباتات المحلية لإعادة تأهيل البيئة

أقامت جامعة القديس يوسف، في إطار المشروع الأوروبي “إيكوبلانت ميد” ECOPLANTMED، “استخدام النباتات المحلية من أجل إعادة تأهيل البيئة والتنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط”، لقاء للتعريف بالمشروع المذكور تحت عنوان “زراعة النباتات المحلية: فرص وتحديات”.

ويهدف مشروع ECOPLANTMED إلى المساهمة في الحد من فقدان التنوع البيولوجي وتعزيز نموذج التنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط عن طريق تشجيع الحفاظ على النباتات المحلية وتعزيز استخدامها في إعادة تأهيل الموائل الطبيعية وقطاع الإنتاج النباتي، بالإضافة إلى تطوير قطاعات اقتصادية جديدة، من خلال تحسين القدرات الإدارية للجهات المحلية الفاعلة.

وشارك في هذا اللقاء ممثلون عن الوزارات والبلديات، إضافة إلى أصحاب المشاتل ومنسقي الحدائق، وتم البحث في المعلومات التقنيّة والعلميّة المتعلِّقة بالتنوُّع البيولوجيّ في لبنان (الخصائِص؛ المخاطِر والحلول) وكيفيّة تعزيز الأنواع النباتيّة المحليّة في المشاتِل واستخدامها في مجال تنسيق الحدائِق مع اختصّاصيين في كلٍّ من هذه المجالات

وتخلل اللقاء تبادل للخبرات، مع التشديد على إعادة تأهيل الموائل البيئية من خلال استعمال الأنواع النباتية المحلية. بعدها شارك الحضور في حوار مفتوح لضمان سماع كافة المطالب ومشاركة جميع الأطراف المعنية، أخيرا، اختتم اللقاء بحفل غداء في كلية العلوم في جامعة القديس يوسف.

ليبانون فايلز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.