تنظم شركة قطر للبتروكيماويات “قابكو” بعد غد الخميس فعالية بيئية ضمن النسخة الثالثة من الحملة الإقليمية “بيئة بلا نفايات” التي أطلقها الاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات “جيبكا”، وذلك استناداً على النجاح الكبير الذي لاقته الحملة في العام 2014 ، والاستجابة القوية من المجتمع المحلي والمؤسسات والهيئات القطرية.

وبهذه المناسبة، قالت شركة “قابكو” إنها ستبدأ يوم 26 من الشهر الجاري في تنظيف شاطئ الوكرة بطول ثلاثة كيلومترات بدءاً من الساعة 9 وحتى 11:30 صباحا، حيث تقام حملة التنظيف هذه بهدف رفع درجة الوعي بين الجمهور حول ضرورة الحفاظ على البيئة والحد من التخلص غير المسؤول من النفايات، إلى جانب معالجة التحديات المرتبطة بالنفايات البلاستيكية، وتأتي هذه الفعالية ضمن عدة حملات تقام في نفس اليوم، بثمانية عشر موقعاً في ثلاث عشرة مدينة بدول مجلس التعاون وأوروبا والهند.

ويعتبر التواصل مع فئة الشباب وتشجيعها على تبني سلوكيات تفضي إلى الاستدامة، من الأهداف الرئيسية والهامة لنجاح هذه الحملة، وقد أكدت العديد من المدارس والجامعات المحلية مشاركتها في الفعالية، حيث من المتوقع مشاركة العديد من المؤسسات التعليمية في هذا الحدث.

ووجهت شركة قطر للبتروكيماويات الدعوة إلى عموم الجمهور للمشاركة في حملة “بيئة بلا نفايات” ليكونوا جزءاً من تحقيق هذا التغيير ويؤكدوا التزامهم بالحفاظ على البيئة، من خلال المشاركة في تنظيف وجمع النفايات على شاطئ الوكرة، الى جانب ما سيتم تقديمه من محاضرات ومسابقات مختصة في الشؤون البيئية في موقع الحدث، وامتداد تلك الانشطة لتشمل أربع جامعات وعشرين مدرسة في قطر.

وقال الدكتور عبدالوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات “من جانبنا كاتحاد خليجي لمنتجي الكيماويات والبتروكيماويات، الذي يعتبر المنتج الذي يوجه إليه اللوم ظلماً دائماً في الكثير من المشاكل البيئية، فإننا نؤمن بأن من مسؤولياتنا الأساسية أن نقدم المعرفة، وأن نتواصل مع المجموعات المختلفة بخصوص المشكلات المستمرة التي تترافق مع التخلص من النفايات بأساليب خاطئة وغير لائقة”.

ويلعب التعليم دوراً رئيسياً في هذه الحملة، حيث يسلط الضوء على حقيقة أن إلقاء نفايات البلاستيك في البحار والصحاري ناتج عن التخلص بشكل غير مسؤول عن البلاستيك، مترافقاً مع غياب البنية التحتية لإدارة هذه النفايات وإعادة استخدامها.

وقدم الدكتور السعدون حلاً لمشكلة مخلفات البلاستيك قائلاً “يشكل البلاستيك جزءا غير بسيط من حياتنا اليومية، حيث يستخدم في السيارات والطائرات وتغليف الأطعمة، لذا فإن الحل في مشكلة مخالفاته لن يكون بالتوقف عن إنتاج هذه السلعة الحيوية، ولكن عن طريق إعادة استخدامها وتدويرها في العديد من التطبيقات”.
ومن المتوقع أن تلقى الحملة نجاحاً كبيراً بفضل مشاركة والتزام العديد من الشركاء المجتمعيين والمتطوعين، وأهمهم قطر للبترول، وبلدية الوكرة، ووزارة البيئة، ووزارة الداخلية – إدارة أمن الجنوب، إضافة الى وزارة التعليم والتعليم العالي، ومركز أصدقاء البيئة، واللجنة القطرية للرياضة والبيئة وغيرهم.

وبالإضافة إلى شركة قطر للبتروكيماويات “قابكو”، فإن الشركات الصناعية في مدينة مسيعيد مثل شركة قطر للأسمدة الكيماوية “قافكو”، وشركة قطر للإضافات البترولية “كفاك” وشركة قطر للفينيل وشركة قطر للصناعات البلاستيكية وشركة قطر للصناعات التحويلية، وشركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات “منتجات”، تسعى كلها إلى لعب دور محوري في النسخة الحالية من الحملة.

ومنذ انطلاقها في العام 2013 في منطقة الخليج، لاقت حملة بيئة بلا نفايات توسعاً كبيراً في حجمها من حيث المشاركات والكميات التي يتم جمعها من النفايات، وخلال نسخة العام الماضي 2014 تم جمع 11 طنا من النفايات عن طريق 5 الاف و512 مشاركا، من الشركات أعضاء الاتحاد الخليجي للكيماويات والبتروكيماويات والمدارس والمجتمعات المحلية في تسع مدن خليجية، حيث شارك متطوعون من 71 مدرسة وجامعة، توزعت إلى فرق لنظافة الشاطئ والمياه القريبة كجزء من فعاليات هذا اليوم.

وكالة الأنباء القطرية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا