تنظم وزارة البيئة المصرية، اليوم الجمعة، مهرجان الدراجات الثاني بمدينة الفيوم تحت رعاية الدكتور خالد فهمي وزير البيئة وبحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والمستشار وائل محمد مكرم محافظ الفيوم.

ويشارك في المهرجان ممثلو “مشروع استدامة النقل في مصر” الممول من وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج المنح الصغيرة التابع لمرفق البيئة العالمية وخبراء مركز بحوث التنمية والتخطيط التكنولوجى بجامعة القاهرة (استشاري مشروع استدامة النقل) وممثلي الصندوق الاجتماعي للتنمية في الفيوم بالإضافة إلي 39 نادي و 142 مركز شباب والجمعية العربية للتنمية البشرية، وجمعية المحافظة على البيئة.

يأتى المهرجان ضمن سلسلة من المهرجانات الدورية التي تنظمها وزارة البيئة ممثلة في “مشروع استدامة النقل في مصر” بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بهدف تشجيع المواطنين وخاصة الشباب على استخدام الدراجة لفوائدها العديدة في الحفاظ على صحة الإنسان وبيئته، حيث تم تنظيم مهرجان الدراجات الأول بمدينة شبين الكوم بالمنوفية في أكتوبر الماضي.

وقال وزير البيئة إن “مشروع استدامة النقل في مصر” يهدف إلى خفض معدلات إستهلاك الطاقة وإنبعاثات الاحتباس الحرارى (ثاني أكسيد الكربون) من قطاع النقل في مصر وتشجيع استخدام وسائل النقل الجماعي العام للحد من زيادة كثافة المرور وتلوث الهواء، بالإضافة إلى دعم ثقافة الشوارع الآمنة واستخدام وسائل نقل بديلة مثل الدراجات.

وأوضح أن المشروع يتعاون مع محافظة الفيوم والصندوق الاجتماعي للتنمية وبرنامج المنح الصغيرة في تمويل وتنفيذ مجموعة من الأنشطة الهامة” في محافظةالفيوم بتكلفة قدرها 8 مليون جنيه.

وتشمل أنشطة المشروع في الفيوم تحسين أرصفة المشاة في ستة شوارع رئيسية بالمحافظة بالإضافة إلى تطوير بعض الميادين، وإنشاء محاور آمنة لاستخدام الدراجات على هذه الطرق، وتصنيع وحدات إنتظار للدراجات، مع تقديم تسهيلات للطلبة والعمال والموظفين لشراء الدراجات بأسعار مخفضة وبالتقسيط المريح من خلال القروض الدوارة التي تقدمها الجمعيات الأهلية الشريكة للمشروع بالفيوم.

كما سيعمل المشروع على تطوير محلات صيانة الدراجات بالمدينة، لتشجيع سكان المحافظة على استخدام الدراجات كوسيلة انتقال بديلة عن وسائل النقل الآلي المستهلكة للوقود والملوثة للبيئة.

 

صحيفة التحرير

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا