تحتفل إدارة البيئة ببلدية دبي للعام الثاني على التوالي باليوم العالمي لنظافة الشواطئ.“ICC 2016”، وهي مبادرة عالمية تحتفل بها دول العالم من خلال العديد من أنشطة التنظيف للمناطق الشاطئية والبحرية، وفي هذا العام سيشارك مع بلدية دبي العديد من الشرائح المجتمعية كالمؤسسات التعليمية والشركات الخاصة بالإضافة إلى ما يزيد عن 500 متطوع ،صرحت بذلك المهندسة علياء الهرمودي مدير إدارة البيئة ببلدية دبي.

وأضافت بأنه تحتفل دول كثيرة أخرى بهذه الفعالية للعام التاسع والعشرين على التوالي عبر العديد من الفعاليات المتنوعة في المناطق الساحلية والبحرية، والتي تهدف من خلالها إلى رفع مستوى الوعي بأهمية سواحلنا وشواطئنا وتسليط الضوء على المخاطر المحيقة بهذه الأنظمة البيئية البحرية الهشة.

وأكدت أن البيئة البحرية يجب أن تدار بطريقة مستدامة لتحافظ على دورها الإحيائي. كما أضافت “إن النفايات الآخذة في التراكم في بحارنا ومحيطاتنا بسبب الممارسات غير المسؤولة هي من أكبر المهددات التي تواجهها الموائل البحرية الحساسة. وإن مساهمة الجميع في مثل هذه الفعاليات هو خطوة هامة نحو حماية هذه الموائل وضمان وجودها”.

وأشارت الأستاذة عائشة المر المهيري رئيس قسم حماية الموارد الطبيعية في بلدية دبي إن تنظيم بلدية دبي لهذه الفعالية ينسجم مع دورنا الأساسي في حماية الموارد الطبيعية لإمارة دبي، كما نسعى من خلال هذه الفعاليات إلى نشر الوعي بأهمية الدور الذي تلعبه المحميات البحرية بشكل خاص وباقي المحميات في الإمارة بشكل عام.

وأضافت أنه ستقام هذه الفعالية في محمية جبل علي البحرية في غنتوت، والتي أعلنت رسميا في كمنطقة محمية في العام 1998. وهي محمية طبيعية بحرية تم إعلانها في العام 1998 وتزخر بالتنوع الحيوي المتمثل في الشعاب المرجانية والحشائش البحرية والكائنات البحرية المهددة بالانقراض مثل بقر البحر والسلحفاة منقار الصقر التي تتوالد بالمحمية علي الشواطئ الرملية بجانب الطيور المائية المختلفة والحيوانات البرية مثل الثعالب والغزلان. وتعمل بلدية دبي من خلال أنشطة الحماية وبرامج الإدارة المتعددة في المحمية للتأكد من الحفاظ على هذه الأنواع المهددة واستمرارها للأجيال القادمة، وقد اتخذت بلدية دبي مع مجموعة الإمارات للبيئة البحرية (EMEG) خطوات حازمة لضمان حماية الحياة الفطرية في مياه وسواحل الإمارة.

ويشارك بلدية دبي في هذا العام كل من شركة ( UPS) يوناتيد بارسيل سيرفيسيس كراعي لهذا الحدث، حيث ستقام الفعاليات في 27 و28 من شهر أكتوبر 2016 من الساعة السابعة صباحا وحتى الحادية عشر. وستكون فعالية تنظيف الشاطئ متواصلة على مدار هذين اليومين أما تنظيف قاع البحر عن طريق الغواصين المتطوعين فسيكون في اليوم الثاني، حيث تقدمت العديد من الشركات للمشاركة بهذه الفعالية من جهات حكومية، مدارس وشركات خاصة ومنظمات منها يو بي إس، فندق الميريديان، ماجد الفطيم، كارفور، دايف زون، أوبيرون ميدل إيست ونادي الغوص الفلبيني.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا