قالت محمية مختصة بالحفاظ على الحياة البرية يوم السبت إن واحدا من فصيلة الخرتيت الأبيض الشمالي (وحيد القرن) نفق في كينيا مما يجعل هذا النوع الأفريقي الشهير اكثر قربا من الانقراض إذ لم يتبق من هذا الحيوان النادر سوى ستة في العالم.

وفي حين لا يزال الآلاف من حيوان الخرتيت الأبيض الجنوبي يجوبون السهول في أفريقيا جنوب الصحراء فقد أدى الصيد غير المشروع الذي شاع على مدى عقود إلى تقليص أعداد الخرتيت الأبيض الشمالي بدرجة كبيرة.

واكتشف حراس محمية أو إل بيجيتا التي تقع على بعد 250 كيلومترا شمالي العاصمة الكينية نيروبي أمس الجمعة نفوق الحيوان ويدعي سوني وعمره 34 عاما وهو أول خرتيت أبيض شمالي لا يولد في البرية.

وقالت المحمية إن الحيوان لم يتعرض للصيد لكن سبب النفوق لم يتضح بعد. وأضافت أنه كان واحدا من اخر ذكرين من هذه السلالة في العالم حيث يعتقد أنه لم يعد يوجد حيوانات من هذا النوع في البرية.

وقالت المحمية في بيان “وبالتالي فإن هذا النوع بات الآن على شفا الانقراض وهذه شهادة مؤسفة على جشع الجنس البشري.”

وأضافت “سنستمر في عمل ما يمكننا فيما يتعلق بالحيوانات الثلاثة المتبقية في (محمية) أو إل بيجيتا على أمل أن تؤدي جهودنا في يوم ما إلى ميلاد عجل من الخرتيت الأبيض الشمالي.”

وبيعت قرون خرتيت في شوارع المدن الآسيوية الكبرى العام الماضي بسعر أعلى من سعر الذهب أو البلاتين حيث طلب التجار نحو 65 ألف دولار للكيلوجرام الواحد من قرن الخرتيت.

 

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا