النمل أقوى مما تتخيل بكثير

اظهر بحث جديد نشر مؤخرا ان مفصل النمل يمكن ان يتحمل وزن اكثر من 5000 مرة وزن النملة ، في وقت سابق تم تصوير نملة وهي تحمل صغير متوفي لاحد الطيور وكانت التقديرات وقتها ان النمل يمكن ان يحمل اوزانا تزيد عن وزنه بحوالي 1000 مرة ولكن الارقام الجديدة في ذلك البحث فاجأت الباحثين .

يقول كارلوس كاسترو الاستاذ في جامعة اوهايو وقائد فريق البحث اننا خمنا ان النمل يمكن ان يصمد امام اوزان تزيد عن وزنهم بـ 1000 مرة ولكننا فوجئنا بالنتائج في تلك الدراسة حيث لم نكن نتصور ابدا قدرات النمل على هذا النحو .

وفي تلك الدراسة قام كاسترو ورفاقه بتخدير النمل ووضع رؤسهم في جهاز الطرد المركزي الذي لا يزيد حجمه عن حجم قرص مضغوط وقام كاسترو بزيادة سرعة جهاز الضغط اكثر واكثر ليتمكن من معرفة قدرة مفصل الرقبة لدى النمل على وجه التحديد ، واظهرت النتائج ان رأس النمل قد فصلت عن جسمها بعد زيادة قوة جهاز الطرد المركزي الى حوالي 3400 – 5000 مرة من وزن جسم النملة .

وبالاضافة الى دراسات الطرد المركزي قام كاسترو باستخدام تقنية التصوير المقطعى عن طريق الكمبيوتر الدقيق (ميكروكمبيوتر) لاعادة بناء نموذج ثلاثي الابعاد من مفصل رقبة النمل ، واكتشف كاسترو من تلك الابحاث ان مفصل رقبة النمل يحتوي على نتوءات مجهرية تساعد النمل في تحمل الاحمال الكبيرة .

اما من ناحية الخلايا التي تتكون منها مفصل رقبة النمل فيقول كاسترو انها تتشابه من تلك الموجودة في باقي الحشرات ولذلك يعتقد فريق البحث ان طريقة تصميم مفصل الرقبة هو الذي يساعد النمل في تحمل تلك الاوزان الكبيرة .

ومن ناحية اخرى اشار باحثون اخرون ان النمل هي قوية بالفعل ولكن ليس بالضرورة ان تكون قوية بالصورة التي ظهرت في الابحاث حيث لا تظهر تلك الابحاث كيفية حمل النمل لتلك الاوزان الكبيرة ، وهذا ما يوضحه كارين مول عالم الاحياء وباحث النمل في جامعة فرايبورغ بألمانيا ان نتائج البحث مثيرة للاعجاب ولكن ليس بالضرورة ان النمل يمكنه رفع تلك الاحجام لان ذلك يعتمد على عوامل اخرى مثل شكل وتصميم تلك الحمولة وصلابتها بالاضافة الى التوازن .

فقوة العضلات ليست هي دائما المشكلة ولكن تحقيق التوازن مع تلك الاحجام الكبيرة مشكلة كبيرة لان الارض التي تسير عليها النمل لا تكون مستوية في اغلب الاحيان وهذا بالطبع يزيد من صعوبة المهمة بالنسبة للنمل بالاضافة ان تصميم وشكل الهيكل الذي تحمله النملة من العوامل المهمة لنجاح النمل في نقله الى مخبأه .

 

صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.