استقبلت حديقة الحيوانات بالعين بالتزامن مع حلول العام الجديد صغار الزواحف التي تندرج تحت كل من عائلة أفعى الرمال الأفرو آسيوية والبايثون الملكي والضب وسلحفاة النجمة الهندية . وستقوم الحديقة قريباً بعرض الحيوانات الحديثة للزوار في “بيت الزواحف” وذلك بعد خضوعها لرقابة وعناية حثيثة من قبل فريق الطب البيطري للحديقة .

رحبت عائلة أفعى الرمال الأفرو آسيوية بثلاثة كائنات جديدة، حيث قامت الأم بوضع بيضها، ومن ثم نقل البيض من قبل فريق الحديقة إلى حضانة خاصة ليتم تزويدها بدرجات الحرارة والرطوبة اللازمتين لمدة 90 يوماً . وتوجد على نطاق واسع في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية وغرب آسيا . ويبلغ طوله عند الولادة نحو 35 سم ويمكنه النمو حتى 2 .1 متر . وتعتبر سمومها كافية لتقتل الفريسة ولكنها غير ضارة بالإنسان والحيوانات الأليفة . ويتكون غذائهم في الحديقة من الفئران والسحالي، في حين يتكون نظامهم الغذائي في البرية من السحالي والقوارض والطيور .

أما البايثون الملكي، فقد استقبلت خمسة كائنات جديدة بعد فترة تفقيس استمرت 95 يوماً حيث تقوم الأم في البرية بوضع بيضها في حفرة عميقة وتقوم بالجلوس عليها طوال فترة الحضانة . وقام فريق العمل في حديقة الحيوانات بالعين بمراقبتها عن قرب والتأكد من حصولها على درجات الحرارة اللازمة .

وتقيم أصغر أنواع البايثون الإفريقية في السافانا والأراضي العشبية الاستوائية في غرب إفريقيا حيث تتمتع هذه الثعابين بعضلات قابضة وقوية، تساعدها على الانطواء لقتل الفريسة وذلك من خلال حبس النفس وتشنيج الدورة الدموية . ويتكون نظامها الغذائي أساساً من القوارض والحيوانات الصغيرة والطيور .

كما انضم أيضاً اثنان من سحالي الضب إلى معرض الزواحف في حديقة الحيوانات بالعين، ويوجد الضب في الإمارات وسلطنة عمان، ويعيش في السهول الحصوية . ويعتبر الضب حيواناً نباتياً بشكل عام، يعتمد في غذائه على الأوراق .

صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا