قال خبراء يوم الأربعاء إن مقاطع فيديو التقطت للفهد البري الأرقط الوحيد في الولايات المتحدة بواسطة كاميرات متخصصة خارج منطقة تكسون بولاية أريزونا ما يمنح خبراء الحياة البرية اطلالة على تحركات هذا الحيوان النادر.

وقالت جماعتان للحفاظ على البيئة إن الفهد الذي يدعى (ايل جيفي) قد التقطت له عدة صور فوتوغرافية بمنطقة سانتا ريتا الجبلية في أريزونا خلال السنوات القليلة الماضية لكنها المرة الأولى التي تلتقط له مقاطع فيديو.

وقالت جماعتا (كاتاليست) ومركز التنوع الحيوي للحفاظ على البيئة إن الفهد الأرقط الضخم الجثة ذكر يافع في حالة صحية ممتازة.

وقال راندي سيراليو خبير البيئة بمركز التنوع الحيوي “من المدهش للغاية ان نعرف بوجود هذا الفهد الرائع هنا على بعد 25 ميلا فقط من وسط منطقة تكسون”.

وتجوب الفهود البرية منطقة واسعة تمتد من جنوب الارجنتين جنوبا حتى المنطقة الحدودية ذات التضاريس الوعرة في اريزونا ونيومكسيكو حيث يعتقد انها قد اندثرت حتى عثر على اثنين منها في تسعينات القرن الماضي.

والفهود البرية ثالث أضخم حيوانات من نوعها بعد النمور والأسود وكانت تعيش في منطقة جنوب غرب الولايات المتحدة ويعتقد انها ولدت في المكسيك ثم عبرت في تجوالها مناطق الحدود.

وصنفت الولايات المتحدة الفهود البرية الرقطاء عام 1997 على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض والتي يتعين ان تنعم بالحماية.

وقال بيان من مركز التنوع البيولوجي إن مشروع تركيب كاميرات متطورة في منطقة سانتا ريتا يجئ في اطار جهود مراقبة مناطق التضاريس الجبلية في جنوب شرق اريزونا ورصد تحركات الفهود والقط البري.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا