كشفت دراسة بيئية حديثة أن تعاقب دورات المحيطات تلعب دورا هاما في تنظيم مناخ الأرض .


ووفقا للدراسة ، يعمل تعاقب دورات المحيطات على تبريد الأرض وتراكم الجليد في نصف الكرة الشمالي قبل 2,7 مليون عام ، تزامنا مع التحول في تداول المحيطات ، والتي تسحب في الحرارة وثاني أوكسيد الكاربون في المحيط الأطلنطي ، ويتحرك بها من خلال أعماق المحيطات من الشمال إلى الجنوب ، وحتى يتم الإفراج عنه في المحيط الهادئ .

ويعتقد العلماء أن نظام الناقل البحري ساهم في نفس الوقت في توسع كبير في حجم الكتل الجليدية بنصف الكرة الشمالي ، فضلا عن انخفاض كبير في مستوى سطح البحر ، مشيرين إلى أن التبادل الحراري على سطح المحيط ساهم في تغير المناخ العالمي وزيادة معدلات ثاني أوكسيد الكاربون في الغلاف الجوي .

تظهر الدراسة أن التغيرات في توزيع الحرارة بين أحواض المحيطات مهمة لفهم تغير المناخ في المستقبل ، ومع ذلك ، يمكن للعلماء التنبؤ بالضبط إلى تأثير ثاني أوكسيد الكاربون الذي يتم سحبه حاليا في المحيط من الغلاف الجوي وتأثيره على المناخ .

ويعتقد العلماء أن نمطا مختلفا من دوران مياه أعماق المحيطات كان مسئولا عن درجات الحرارة المرتفعة قبل 3 ملايين عام ، عندما كان مستوى ثاني أوكسيد الكاربون في الغلاف الجوي ، يمكن القول انه كما هو عليه الآن ، حيث كانت درجة الحرارة 4 درجات فرينهايت أعلى .

العرب اليوم

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا