أعلنت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) ان التغير المناخي يهدد التنوع الوراثي لامدادات الغذاء في العالم وان انقاذ المحاصيل والحيوانات المعرضة للخطر أمر جوهري للحفاظ على مخزونات الحبوب والتكيف مع الانماط المناخية المتطرفة.

وقالت فاو أمس الاثنين إن بعض المحاصيل البرية -وهي سلالات لا يقبل المزارعون عليها الآن- قد يثبت انها أكثر ملاءمة في ظروف الاحتباس الحراري على الكوكب من أصناف المحاصيل الشائعة.

لكن هذه السلالات البرية لا تزال ضمن أكثر الأنواع المهددة بالخطر بفعل التغير المناخي.

وقالت فاو في ورقة بحثية إن تحقيق الأمن الغذائي وحماية الانواع المهددة في ظل التغير المناخي أحد “التحديات العنيدة التي تجابه البشرية”.

وقالت الورقة البحثية إن ما بين 16 الى 22 في المئة من أنواع المحاصيل البرية قد يواجه خطر الانقراض خلال السنوات الخمسين القادمة.

وأضافت ان من بينها 61 في المئة من أنواع الفول السوداني و12 في المئة من أنواع البطاطا (البطاطس) وثمانية في المئة من أنواع اللوبياء.

وقالت ماريا هيلينا سيميدو نائبة المدير العام للفاو في بيان “في عالم يكتنفه الاحتباس الحراري وطقس قاس أكثر تغيرا فان النباتات والحيوانات المخصصة للغذاء تحتاج بدرجة أكبر عن أي وقت مضى الى ان تكون ذات قدرة بيولوجية للتكيف بصورة أسرع”.

وأضافت “أن الحيلولة دون فقدان المزيد من المصادر الوراثية الزراعية وتوجيه قدر أكبر من الاهتمام بدراستها وبامكاناتها سيعزز قدرة الانسانية على التكيف مع التغير المناخي”.

وفي سياق تحسين تكيف أنظمة الغذاء أوصت الورقة البحثية بدعم بنوك الجينات لتتضمن محاصيل تعتبر الان “ثانوية” ومراجعة آليات التربية وإنشاء بنوك محلية للتقاوي والنهوض بتبادل البذور بين المزارعين ومختلف المناطق.

وقالت فاو إن انتاج العالم من الغذاء يجب ان يزيد بنسبة تقدر بنحو 60 في المئة بحلول عام 2050 كي يكفي لاطعام السكان فيما سيجعل التغير المناخي من زيادة المحاصيل أشد صعوبة في كثير من المناطق.

ومن المنتظر ان تتراجع الرقعة المنزرعة في منطقة افريقيا جنوب الصحراء وفي منطقة الكاريبي والهند وشمال استراليا فيما سيفتح ارتفاع درجة الحرارة مناطق جديدة أمام الزراعة في شمال الولايات المتحدة وكندا والكثير من مناطق اوروبا.

وقالت الورقة البحثية إن أنظمة الزراعة والمحاصيل نفسها تحتاج للتكيف كي تساير هذه البيئات الجديدة.

ويخشى العلماء من عزوف بعض المزارعين ومربي الماشية عن زراعة بعض اصناف المحاصيل وتربية سلالات الحيوانات بسبب التغير المناخي وسط غياب آليات الحفاظ عليها.

 

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا