على الرغم من الجفاف الشديد الذي شهدته كوريا الشمالية هذا العام إلا ان أسواقها الناشئة والمزارع الخاصة يمكن ان تقف حائلا دون حدوث مجاعة مثل تلك التي اجتاحت هذه الدولة الشمولية في تسعينات القرن الماضي.

وأودت المجاعة التي ابتليت بها البلاد بين عامي 1994 و1998 بحياة مئات الآلاف لكن الخبراء يقولون إن ظهور الاسواق على مستوى القاعدة الشعبية والاقتصاد غير الرسمي منذئذ يعني ان بمقدور سكان كوريا الشمالية الزراعة والتجارة على نحو مستقل من الدولة ما يقلل من خطر حدوث مجاعة على نطاق واسع.

وتشهد البلاد المنعزلة ما تصفه بانه أسوأ جفاف تمر به البلاد منذ قرن من الزمن وحذرت الامم المتحدة من احتمال حدوث ارتفاع حاد في حالات سوء التغذية.

وقال اندريه لانكوف الاستاذ بجامعة كوكمين في سول “أصبحت قبضة الدولة على الزراعة أقل وزادت الانشطة الخاصة عما كان عليه الوضع من قبل والمزارعون الذين يعملون لحسابهم يشتغلون بصورة افضل وبكفاءة أعلى”.

وقال “ليس من المرجح ان تواجه كوريا الشمالية مجاعة اخرى مشابهة لما حدث في أواخر التسعينات”.

ويطبق في كوريا نظام المزارع الجماعية التي تهيمن عليها الدولة من حيث الانتاج والتوزيع ولم تكن تطبق في السابق حوافز كافية للمزارعين لتشجيعهم على الانتاج.

لكن نتيجة لمجاعة التسعينات تهاونت الدولة مع المزارعين واتاحت لهم الاحتفاظ بقطع اراض صغيرة بأفنية ذات ملكية خاصة مقتطعة من المزارع الحكومية حيث يزرعون محاصيل الحبوب والخضروات بدرجة أكبر من الكفاءة عن المزارع الجماعية المترامية الاطراف وبوسع المزارعين استهلاك الناتج او بيعه.

ويعني ذلك انه فيما لا تزال الدولة تطبق منظومة “القبضة العسكرية” -حيث تعطى الاولوية للقوات المسلحة القوية للحصول على الغذاء والكهرباء- فليس من المرجح ان يعاني السكان المدنيون كثيرا.

وقال احد العاملين في قطاع المنظمات غير الحكومية نقلا عن عالم زراعي من كوريا الشمالية تقديره ان المزارعين يقضون 30 في المئة في المتوسط من وقتهم في زراعة محاصيلهم الخاصة.

وبات من الشائع رؤية حقول الذرة والمحاصيل الاخرى منزرعة في الحدائق بالمناطق الريفية. وفي بعض المزارع الجماعية يجري عزل رقعة محدودة من الحقول وتخصيصها للمزارع الخاصة التي تديرها العائلات.

وقال موقع الكتروني في سول يحتفظ ببيانات عن الاسواق في البلاد إنه تمت تعبئة الكوريين الشماليين ليعملوا أوقاتا اضافية لمكافحة الجفاف هذا العام كما تمت مضاعفة جهود العمل بالمزارع الخاصة.

وقال سوكيل بارك وهو من منظمة غير حكومية تؤيد المنشقين عن بيونجيانج “اقتصاد كوريا الشمالية اليوم راسمالية مقنعة اساسا أى انشطة تجارية تمارس في الخفاء في ظل قطاع الاعمال الخاص الذي يرتدي أقتعة الاشتراكية”.

وقالت وكالة الانباء المركزية في كوريا الشمالية الاسبوع الماضي إن مزارع الارز في البلاد بدأت تجف بسبب ندرة الامطار.

وقالت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة في الآونة الاخيرة إن انتاج البلاد من المنطقة الرئيسية للزراعة قد ينخفض الى النصف.

وتراجع حجم المعونات الدولية لكوريا الشمالية في السنوات الاخيرة ويرجع ذلك جزئيا الى القيود التي تفرضها بيونجيانج على العاملين في مجال المعونة الانسانية وعدم سماحها بالرقابة على توزيع الاغذية فيما تعاني البلاد من عقوبات الامم المتحدة لانتهاجها برنامجا نوويا.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا