يقول تقرير للحكومة الاسترالية ان ارتفاع مستويات البحار والضعف السريع في الرياح الموسمية الهندية وارتفاع تكاليف التكيف مع عالم اكثر دفئا وجفافا هي مجرد بعض المخاطر التي تلوح في الافق من جراء التغير السريع في المناخ.

ويبحث التقرير “تغير المناخ 2009 تغير أسرع ومخاطر اكثر خطورة” التقدم السريع في علم تغير المناخ في السنوات الاخيرة والتهديدات المتزايدة التي تواجه مليارات الناس في كل انحاء الكوكب.

ويهدد ارتفاع درجات الحرارة والجفاف على المدى الطويل لاراض زراعية في استراليا وافريقيا والولايات المتحدة وتحمض المحيطات والتحولات السريعة في انماط الطقس بتقويض المجتمعات ويؤدي الى اضرار تقدر تكلفتها بالمليارات.

وقال ويل ستيفين معد التقرير لرويترز يوم الجمعة من كانبرا في استراليا “جزء من سبب الاشارة الى ان هذه المخاطر اكبر مما نعتقد هو ان نظام المناخ يتغير فيما يبدو اسرع مما كنا نعتقد قبل عقد على الارجح”.

وكتب هذا التقرير لادارة تغير المناخ وجاء قبل خمسة شهور من اجتماع رئيسي للامم المتحدة يهدف الى التوصل الى اتفاق اوسع نطاقا من اجل مكافحة ارتفاع حرارة الارض.

وراجع الكثير من العلماء تصورتهم لخطى التقدم في ارتفاع حرارة الارض منذ ان اصدرت لجنة المناخ التابعة للامم المتحدة تقريرا مهما في 2007 يركز على الاهتمام المتزايد لفهم المخاطر الناجمة عن تغير المناخ

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا