« Back to the Business Directory index

جائزة السلطان قابوس لصون البيئة

  • Address Oman
  • Categories: عام

جائزة السلطان قابوس لصون البيئة

غرض الجائزة :

الغرض من هذه الجائزة مكافأة الإسهامات البارزة التي يقدمها أفراد أو مجموعات من الأفراد أو معاهد أو منظمات، في مجال إدارة البيئة أو صونها ، وتتمشى مع سياسات اليونسكو وأهدافها وغاياتها ، وتربطها صلة بالبرامج التي تضطلع بها المنظمة في هذا المجال ، مثل البحوث الخاصة بالبيئة والموارد الطبيعية ، والتربية والتدريب في مجال البيئة، واستحثاث الوعي البيئي عن طريق إعداد مواد وأنشطة للإعلام البيئي تهدف إلى إقامة وإدارة مناطق محمية مثل معازل المحيط الحيوي ومواقع التراث الطبيعي العالمي .

قيمة الجائزة

تتكون الجائزة من شهادة ومبلغ من المال وتتولى لجنة الاختيار تحديد قيمة الجائزة أو الجوائز التي تمنح في أي سنة وذلك وفقاً للنظام المالي .

وتيرة منح الجائزة :

يمنح المدير العام الجائزة مرة كل عامين في حفل عام يقام في اليونسكو ويفضل أن يكون ذلك أثناء انعقاد المؤتمر العام

اختيار الفائزين :

يتولى مكتب اللجنة الدولية لتنسيق برنامج الإنسان والمحيط الحيوي اختيار الأفراد أو مجموعات الأفراد أو المعاهد أو المنظمات التي تمنح الجائزة ، ويجوز للمكتب أن يعتمد نظامه الداخلي لاختيار الفائزين ، وينبغي في الأحوال العادية أن تتخذ هيئة التحكيم القرارات بالإجماع ، وإذا لم تجمع هيئة التحكيم على منح الجائزة لأي من المرشحين المتقدمين وجب أن تتخذ قرارها بأغلبية الحاضرين من أعضائها ، وينبغي أن تستشير حسب الاقتضاء مكاتب الهيئات الدولية الحكومية المسؤولة عن تنفيذ البرامج الأخرى التابعة لليونسكو في مجال الموارد الطبيعية والبيئة ( مثل مجلس البرنامج الهيدرولوجي الدولي (بهد) وجمعية اللجنة الدولية لعلوم المحيطات (كوي ) ولجنة التراث العالمي.

الأهلية للفوز بالجائزة :

يمكن أن يفوز بالجوائز أفراد أو مجموعات أفراد أو معاهد أو منظمات تثبت جدارة عالية وتحقق على وجه الخصوص نتائج فعلية في مجال صون البيئة .

تقديم الترشيحات :

تقترح الترشيحات على المدير العام لليونسكو من قبل حكومات الدول الأعضاء بالتشاور مع لجانها الوطنية أو من قبل منظمات دولية حكومية أو منظمات غير حكومية ملائمة تتمتع بعلاقة تشاوريه مع اليونسكو على أن يقدم أي طرف من هذه الأطراف ترشيحا واحداً لكل فترة عامين .
وترفق بالترشيحات بيانات عن مؤهلات وخبرة كل مرشح أو مجموعة من المرشحين ، بالإضافة إلى وصف تفصيلي للعمل المبرر للترشيح مع تقييم للنتائج المحرزة .

المعايير :

أ- ينبغي لمن يتلق الجائزة سواء من الأفراد أو مجموعات الأفراد أو المعاهد أو المنظمات أن يكون قد أسهم إسهاماً بارزاً في إدارة البيئة أو صونها ولاسيما في أحد المجالات التالية :
• البحوث الخاصة بالبيئة والموارد الطبيعية .
• التربية والتدريب في مجال البيئة .
• إيجاد وعي بيئي عن طريق إعداد مواد للإعلام البيئي .
• إقامة وإدارة مناطق محمية مثل معازل المحيط الحيوي ومواقع التراث الطبيعي العالمي .

ب – تمنح الجائزة بغض النظر عن أية اعتبارات تتعلق بجنسية الفائز ( أو الفائزين ) أو عرقه أو جنسه أو لغته أو مهنته أو معتقداته أو دينه ، ولا يجوز منحها أكثر من مرة لنفس الشخص أو مجموعة الأشخاص أو المعهد أو المنظمة.

ج- لا يجوز ترشيح العاملين في مكتب الماب أو في أي مكتب آخر يستشار خلال عملية الاختيار .