قتل أربعة أشخاص في انهيار منازل جراء الأمطار الغزيرة التي تساقطت على مدينتي الدار البيضاء وآسفي المغربيتين. وتقدر إحصاءات رسمية عدد المغاربة القاطنين في منازل آيلة للسقوط بمليون مواطن.

لقي أربعة مغاربة مصرعهم في انهيار منازل جراء تساقط الأمطار الغزيرة، في كل من مدينتي الدار البيضاء (غرب) وآسفي (جنوب غرب)، منذ ليلة الأحد حتى صباح الاثنين، حسبما أفادت مصادر رسمية.

وقال بيان صادر عن المصالح الولائية التي تتبع له مدينة آسفي إن “شخصين لقيا مصرعهما صباح اليوم الاثنين إثر انهيار منزل بحي “الجريفات” في آسفي”.

وأوضح المصدر نفسه إن هذا المنزل “انهار بالكامل بسبب الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على المنطقة خلال الساعات الماضية مخلفا وراءه قتيلان من أسرة واحدة (امرأة 28 سنة وابنتها عمرها سنتان)”.

من ناحية ثانية أفادت ولاية مدينة الدار البيضاء الكبرى عن انهيار منزلين في المدينة العتيقة للدار البيضاء ليلة الأحد الاثنين، ولقي شخصان مصرعهما، فيما أصيب خمسة آخرون بجروح طفيفة في حادث انهيار ثلاثة منازل أخرى.

وكانت الولاية قالت ليلة الأحد، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية إن “أربعة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة في حادث انهيار منزلين”، لكن الحصيلة ارتفعت صباح اليوم الاثنين.

وتقدر إحصاءات رسمية عدد المغاربة القاطنين في منازل آيلة للسقوط بمليون مواطن، منهم 120 ألف أسرة مغربية تقطن في المدن العتيقة والقصور والقصبات، و32 ألفا بأحياء السكن غير اللائق التي لم تخضع لمعايير قانونية عند إنشائها.

وتشير أرقام أخرى صادرة عن لجنة للتوعية أحدثتها وزارة الداخلية، خاصة بمدينة فاس العتيقة (وسط) المصنفة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي أن 50 % من مساكن هذه المدينة التاريخية مهددة بالسقوط.

وأفاد بحث وطني حول السكن أن 50 بالمئة من النسيج العمراني للمدن العتيقة المغربية توجد في وضعية صعبة، و10% منها مهددة بالانهيار، وهو ما يعادل 300 ألف منزل تهدد حياة المغاربة القاطنين بها، دون احتساب البناء العشوائي.

 

فرانس 24

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا