قالت السلطات المحلية إن بركانا على إحدى جزر أرخبيل جالاباجوس في الإكوادر ثار في الساعات الأولى يوم الاثنين وهو ما قد يهدد طيور البط الوردي الفريدة.

ويقع البركان وولف الذي يصل ارتفاعه إلى 1.7 كيلومتر على جزيرة إيزابيلا وهي موطن لتشكيلة غنية من النباتات والحيوانات يتميز بها الأرخبيل الذي كان ملهما لنظرية التطور التي وضعها العالم الإنجليزي تشارلز داروين بعد زيارته الي الجزر في عام 1835.

وقالت محمية جالاباجوس الوطنية في حسابها على تويتر “البركان وولف لا يقع بالقرب من منطقة مأهولة. ليس هناك خطر على السكان. هذا هو الوجود الوحيد في العالم للبط الوردي.”

وعرضت المحمية صورا تظهر الحمم وهي تتدفق على جوانب فوهة البركان الذي يقع على أعلى قمة في أرخبيل جالاباجوس بينما ينطلق منها عامود من الدخان الأسود يقدر ارتفاعه بنحو عشرة كيلومترات.

وأشارت المحمية إلى أن البركان ظل خامدا 33 عاما.

وقالت وزارة البيئة إن الحمم تتدفق من الجهة الجنوبية للبركان بينما تعيش طيور البط الوردي على الجانب الآخر. وأضافت الوزارة أنها تتوقع ألا يلحق أي أذى بهذه الطيور المدرجة رسميا في قائمة الأنواع المعرضة للخطر.

لكن معهد الفيزياء الطبيعية قال في بيان منفصل إن من المرجح أن تصل الحمم إلى البحر حيث قد تلحق ضررا بالحياة البحرية. وأضاف المعهد أنه على الرغم من أن المناطق المأهولة على الجزيرة بعيدة عن خطر البركان إلا أن بعض الرماد قد يسقط عليها.

ووردت تقارير في ابريل نيسان الماضي عن نشاط زلزالي غير مألوف في موقع البركان سييرا الموجود ايضا في جزيرة إبزاببلا – كبرى جزر الأرخبيل – حيث تعيش أيضا طيور البط الأصفر وسلاحف بحرية عملاقة.

ويأتي ثوران بركان الإكوادرو في أعقاب ثوران بركان تشيلي وهي دولة أخرى في أمريكا الجنوبية تقع فيما يعرف بطوق النار في المحيط الهادي.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا