تتجه كينيا لزيادة قدرتها على انتاج الطاقة الشمسية بمنشأة جديدة قيد الإنشاء حاليا تهدف لبدء إنتاج الكهرباء للشبكة الوطنية بحلول يناير كانون الثاني عام 2016.

ويأذن هذا بتحول في توازن جهود البلاد لتبني الطاقة المتجددة التي ركزت حتى الآن على الطاقة المائية والطاقة الحرارية وكمية محدودة من الرياح.

وقال شركة جرينميلينيا المستقلة المحدودة لانتاج الطاقة إنها ستبدأ التوليد في منشأتها للطاقة الشمسية التي تبلغ طاقتها 40 ميجاوات في غضون عام في مقاطعة إيسيولو بشمال كينيا.

وقال بارثولوميو سيميو المدير الاستشاري للشركة لمؤسسة تومسون رويترز “يمثل هذا المشروع استثمارا مستداما في الطاقة المتجددة والذي يسمح لشركة جرينميلينيا المستقلة المحدودة وحكومة كينيا بأخذ زمام للمبادرة في ثورة الطاقة النظيفة العالمية”.

وأضاف “انه يرسل الإشارة الصحيحة للاستثمارات في الطاقة النظيفة بكينيا”.

وقال سيميو إن الشركة قدمت التقييمات الفنية والبيئية والمالية اللازمة للحكومة وحصلت على رخصة توليد من لجنة تنظيم الطاقة.

كما تتفاوض مع شركة توزيع الكهرباء كينيا باور بشأن الرسوم قبل موعد بداية التوليد في 2016.

وسوف تتكلف المنشأة 86 مليون دولار لبنائها ويجري تمويلها من قبل بنك التصدير والاستيراد الصيني مع توقعات بأن ينضم إليه البنك الإفريقي للتنمية.

وهناك محطة أخرى مزمعة للطاقة الشمسية بنفس القدرة على مشارف منطقة الدوريت تؤسسها التين كينيا سولارفارمز التي لها داعمون اسبان إلا أنه من غير الواضح متى ستبدأ الإنتاج.

وتسعى كينيا -التي تنافس فيها الطاقة الحرارية الآن الطاقة المائية كمصدر رئيسي للطاقة- للوصول إلى قدرة مركبة اجمالية من جميع مصادر الطاقة تبلغ 5000 ميجاوات بحلول عام 2018

 

تومسون رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا