قال المكتب الوطني الصيني لإدارة الطاقة يوم الخميس إن الصين ستوقف إنشاء محطات طاقة تعمل بالفحم في 15 منطقة ضمن جهودها لمعالجة وجود فائض في القدرة الكهربية بقطاع الطاقة مؤكدا بذلك تقريرا سابقا لوسائل الإعلام.

وقالت مجلة (شاذارن انيرجي أوبزرفر) التي تديرها مؤسسة جنوب الصين لشبكات القوى إن المكتب الوطني وهو هيئة الرقابة الرسمية على الطاقة بالبلاد أوقف تشييد محطات تعمل بالفحم في مناطق تنعم بفائض في القدرة الكهربية لاسيما في مراكز رئيسية منتجة للفحم في منغوليا الداخلية وشانشي وشنشي.

وقال مسؤول في المكتب الإعلامي للمكتب الوطني الصيني لإدارة الطاقة لرويترز إن التقرير صحيح لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.

وقال التقرير الذي يستند إلى مستندات أرسلتها وحدات الحكم المحلي لهيئة الرقابة على الطاقة إن الصين ستوقف أيضا الموافقة على مشروعات جديدة في 13 منطقة أخرى حتى عام 2018.

وقال المكتب الوطني الصيني لإدارة الطاقة في وقت سابق من العام الجاري إن التوسع السريع في القدرة الكهربية المستمدة من طاقة الفحم مع تباطؤ الطلب جعلا القطاع يعاني من أدنى معدلات للاستفادة منذ عام 1978 .

وقالت تقديرات مبدئية إن جماعة السلام الأخضر (جرينبيس) المدافعة عن البيئة أوضحت أن هذه اللوائح لو تم تطبيقها بالكامل فإنها ستشمل 250 من مشروعات محطات الطاقة بقدرة إجمالية تصل إلى 170 جيجاوات.

وتعاني الصين من أعلى معدلات تلوث في الجو وهي أكبر دولة من حيث حجم الإنبعاثات الغازية مثل ثاني أكسيد الكربون فيما تقوم البلاد بتوليد 70 في المئة من قدرتها الكهربية من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم وهو مصدر رئيسي للانبعاثات الغازية الملوثة للهواء.

وتسعى الصين للحد من اعتمادها على الوقود الحفري من خلال زيادة نصيبها من الطاقة النووية والمائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتستهدف خفض الانبعاثات من الملوثات الرئيسية في قطاع الطاقة بنسبة 60 في المئة بحلول عام 2020.

 

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا