تم مؤخرا افتتاح محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة بقدرة 600 كيلوواط في ولايات ميكرونيسيا المتحدة و التي يعتبر تدشينها بمثابة إعلان عن إنجاز كامل المشاريع المتفق عليها في إطار صندوق الشراكة بين دولة الإمارات ودول المحيط الهادئ الذي تبلغ قيمته 50 مليون دولار.

و أنجزت “مصدر” شركة أبوظبي لطاقة المستقبل من خلال دورتين تمويليتين أطلقهما الصندوق بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية 11 مشروعا لإنتاج الطاقة المتجددة في دول المحيط الهادئ.

وتنتج هذه المشاريع مجتمعة 6.5 ميجاواط من الطاقة المتجددة وتساهم في منع انبعاث 8447 طنا من غاز ثاني أكسيد الكربون والاستغناء عن 2.3 مليون ليتر من وقود الديزل سنويا وتأمين الطاقة ودعم النمو الاقتصادي في الدول المعنية.

وجاء تأسيس صندوق الشراكة بين الإمارات ودول المحيط الهادئ استجابة لنتائج اجتماع قادة دول المحيط الهادئ الذي نظمته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ” آيرينا ” والذي أكد أن الطاقة المتجددة تشكل محفزا رئيسا للنمو.

وتم تنفيذ مشاريع صندوق الشراكة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودول المحيط الهادئ على مدى دورتين تمويليتين حيث شهدت الدورة الأولى التي تم تنفيذها عام 2015 إنجاز مشاريع مكتملة في كيريباتي وفيجي وساموا وتونجا وتوفالو وفاناتو في حين دشنت مشاريع الجولة الثانية بين 10 و15 مايو 2016 في جزر سليمان وبالاو وجزر مارشال وناورو وولايات ميكرونيسيا المتحدة.

وفي جمهورية ناورو تم تدشين محطة طاقة شمسية بقدرة 500 كيلوواط يوم 12 مايو الحالي ستسهم في توفير 275 ألف لتر من وقود الديزل سنويا الذي تعادل قيمته 300 ألف دولار.

وتم في 15 مايو الجاري تدشين محطة الطاقة الشمسية بقدرة 600 كيلوواط في ولايات ميكرونيسيا المتحدة والتي ستلبي 10 بالمائة من احتياجات الطاقة في ساعات الذروة لدى سكان العاصمة الذين يبلغ عددهم 34 ألف نسمة.

وستساهم المحطة أيضا بتجنب انبعاث 876 طنا من غاز ثاني أكسيد الكربون والاستغناء عن 317425 ليترا من وقود الديزل سنويا.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا