أشاد المدير العام للهيئة العامة للبيئة في الكويت الشيخ عبدالله الأحمد الحمود بمشروع محطة الطاقة المتجددة في الشقايا، مؤكدا انه ينقل الكويت الى مرحلة جديدة من الاعتماد على الطاقة المتجددة النظيفة والصديقة للبيئة.

وأوضح أن المشروع يعد تطبيقاً عمليا لرؤية امير البلاد بإنتاج 15 في المئة من حاجة الكويت للطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وأشار القائمون على المشروع إلى أن مجمع الشقايا مشروع وطني حيث تبلغ قدرته الإنتاجية في السنة 6000000 ميغاواط مما سيوفر 12 مليونا و532 ألفا و991 برميل وقود سنويا، إضافة إلى توفير 10 آلاف و558 فرصة عمل أثناء الإنشاء، وألف و194 فرصة وظيفة استثنائية أثناء التشغيل، كما سيساهم المشروع في منع انبعاث 5 ملايين و88 ألفا و900 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار للبيئة.

وأوضحوا أن المرحلة الأولى تهدف إلى تأهيل البنية التحتية للموقع وإنشاء محول للكهرباء خاص بربط مجمع الشقايا بالشبكة الرئيسية للكهرباء في البلاد، إضافة إلى مد خط ربط كهربائي بطول 35 كيلومترا يصل إلى أقرب محطة تحويل رئيسية في الموقع. أما المرحلة الثانية للمشروع، فهي عبارة عن استكمال المجمع حتى تصل القدرة المركبة القصوى إلى 2000 ميغاواط، بتقنيات متعددة، وسيتم تنفيذها على خطوتين، الأولى توسعة المجمع للوصول إلى قدرة مركبة تصل إلى 450 ميغاواط، خلال متوسط زمني ما بين 8 و10 سنوات، وستضيف هذه المرحلة 480 ميغاواط خلال فترة زمنية تتراوح بين 8 و10 سنوات. وفي المرحلة الثالثة يتم استكمال المجمع.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا