تلوث الهواء يقتل 3 ملايين كل عام

اعتبر خبراء في مجال الصحة تلوث الهواء أحد عوامل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التي يمكن تفاديها، إلى جانب التدخين وزيادة الوزن، حسب بيان صدر مؤخرا.
وقال روبرت ستوري أستاذ أمراض القلب بجامعة شيفيلد في بريطانيا، وكبير معدي البيان: “أمراض القلب مشكلة عالمية كبيرة تسبب معاناة هائلة وتؤدي إلى الوفاة المبكرة، كما أنها تضع ضغوطا شديدة على ميزانيات الرعاية الصحية الوطنية والموارد المالية الأسرية”.

وكتب ستوري وزملاؤه في دورية القلب الأوروبية، إن تلوث الهواء يتسبب في أكثر من 3 ملايين حالة وفاة في أنحاء العالم كل عام، وفي 3.1 % من كل حالات العجز.

وأشاروا إلى أن تلوث الهواء يحتل المرتبة التاسعة في الأهمية بين عوامل مخاطر أمراض القلب، متجاوزا عوامل أخرى هي قلة التمارين البدنية وزيادة الملح في الطعام وارتفاع كولسترول الدم وتعاطي المخدرات.

وقال ستوري إن الجسيمات المحمولة جوا تشكل أكبر مساهم في الإصابة بأمراض القلب، لأنها تسبب التهاب الرئتين والأوعية الدموية والجلطات وعدم انتظام نبضات القلب.

وقدم الباحثون عدة نصائح لتلافي التأثير المباشر لتلوث الهواء، منها عدم التعرض لعوادم السيارات الكثيفة، والمشي وركوب الدراجات واستخدام المواصلات العامة بدلا من قيادة السيارات، كما حثوا المسؤولين على إقرار قوانين للحد من تلوث الهواء.

 

 

سكاي نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.