طلبت الأمم المتحدة من الحكومات يوم الخميس تقديم خطط لخفض انبعاثات الغازات كأساس لإتفاق ينتظر التوصل إليه في باريس في ديسمبر كانون الأول للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بعد أن قال العلماء إن عام 2014 كان الأشد حرارة على الإطلاق.

واتفقت الحكومات على مهلة غير رسمية تنتهي في 31 مارس اذار لتسليم الخطط. وسوف تعد هذه الخطط الأساس لاتفاقية الأمم المتحدة لإبطاء وتيرة التغير المناخي.

ويقول كل العلماء تقريبا إن السبب الرئيسي وراء التغير المناخي هو زيادة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري الناجمة عن النشاط البشري.

وقالت كريستيانا فيجيريس رئيسة أمانة اتفاقية الأمم المتحدة حول التغير المناخي إن الاجتماع في باريس فرصة للمضي في الطريق الصحيح صوب تحقيق الحياد المناخي في النصف الثاني من القرن.

ويعني الحياد المناخي أن يكون صافي الانبعاثات صفرا أو أن أي انبعاثات ناجمة عن حرق الوقود الأحفوري تقابلها إجراءات مثل زراعة الأشجار التي تمتص ثاني أكسيد الكربون أثناء نموها.

وقالت كل من إدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) والادارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي الأسبوع الماضي إن 2014 كان أشد الأعوام حرارة منذ بدء التسجيل في أواخر القرن التاسع عشر.

(رويترز)

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا