ستمضي لاتفيا رئيسة الاتحاد الأوروبي قدما في قانون لاتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة تلوث الهواء، بعد أن رفض الكثير من أعضاء البرلمان الاوروبي خطة المفوضية الأوروبية لسحب المقترحات.

وتشير بيانات المفوضية، إلى أن تلوث الهواء الناجم عن حركة المرور والصناعة، مسؤول عن نحو 400 ألف حالة وفاة مبكرة سنويا في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، اقترحت المفوضية الاوروبية إلغاء مسودة مقترحات في شأن تنظيف الهواء، وقالت إنها لا تتناسب مع الخطط الأوسع نطاقا لتشريع أكثر ذكاء وتبسيطا.

وفرض رد الفعل الغاضب من بعض الدول الأعضاء، والكثيرين في البرلمان الأوروبي، إعادة هذه القضية مرة أخرى على جدول الأعمال.

وقالت نائب وزير الدولة في وزارة البيئة في لاتفيا الدا اوزولا، التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حتى نهاية حزيران: “نشعر بالسعادة لأن المفوضية قررت إبقاء التوجيه الخاص بسقف الانبعاثات الوطنية مطروحا على الطاولة”.

وأضافت أوزولا في مداولة في الجمعية، إنها كانت قضية معقدة وإن الاتفاق بين البرلمان والدول الأعضاء سيستغرق وقتاً طويلاً، لكن لاتفيا ستدفع التقدم المحادثات إلى أقصى حد ممكن.

وأعلنت ماريان ونينغ وهي مديرة في إدارة البيئة بالمفوضية، إنهم “تجاوزوا” الآن الخلاف حول المضي قدما في وضع حدود وطنية للملوثات المختلفة من عدمه، مضيفةً أن المفوضية تعمل على جعل الاتحاد الأوروبي أقرب إلى المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية بحلول عام 2030.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا