– ذكرت وسائل إعلام محلية في الصين أن خمس مناطق في بكين أعلنت يوم الأربعاء عن خطط للحد من عدد سكانها خلال الأعوام القلية المقبلة في محاولة من العاصمة للتعامل مع أزمتي التلوث والزحام المزمنتين.

وكانت بكين واحدة ضمن 24 مدينة في شمال الصين أصدرت تحذيرات بسبب الضباب الدخاني الأسبوع الماضي مما دفع لاتخاذ إجراءات طارئة تضمنت إغلاق مصانع والحد من سير السيارات.

ورغم أن التلوث الزائد خفت حدته في بكين يوم الخميس إلا أنه ربما يعود مرة أخرى بسبب الطلب على الطاقة -ويلبى معظمه من خلال الفحم- الذي يزيد خلال فصل الشتاء نظرا للحاجة إلى التدفئة.

وتخطط منطقة دونغ تشينغ وهي منطقة سكنية رئيسية في بكين إلى خفض عدد سكانها إلى 762 ألفا بحلول عام 2020 بينما تستهدف منطقة شيتشينغ ألا يزيد عدد سكانها على 1.1 مليون شخص خلال خمس سنوات.

وتخطط منطقتا داشينغ وشاني إلى ألا يزيد عدد سكانهما على 1.7 مليون و1.3 مليون على الترتيب في حين أن شيجينغشان وهي منطقة صغيرة نسبية تستهدف أن يصل عدد السكان إلى 616 ألفا العام المقبل وهو تقريبا نفس عددهم حاليا.

وقالت صحيفة بكين نيوز الرسمية إن من المتوقع أن تلعب خطط نقل السكان والشركات وبعض الإدارات الحكومية خارج العاصمة أو إلى ضواحي على أطرافها علاوة على هدم المباني التي شيدت بطريقة غير قانونية دورا كبيرا في جهود الحد من التلوث.

ويبلغ عدد سكان بكين نحو 22 مليونا.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا