قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية نقلا عن الحكومة المحلية إن العاصمة الصينية بكين التي تعاني من الضباب الدخاني ستحظر المركبات كثيفة الانبعاثات اعتبارا من يوم الأربعاء في إطار جهودها لمكافحة التلوث.

كانت الحكومة المحلية- التي تشعر بالقلق من الضرر الذي يلحق بسمعة العاصمة الصينية بسبب الضباب الدخاني المستمر- قد وعدت في يناير كانون الثاني باتخاذ إجراءات “استثنائية” هذا العام للحد من الانبعاثات الناجمة عن استخدام الفحم والسيارات.

وجاء في مسودة وثيقة سياسية اطلعت عليها رويترز أن الصين تفكر كذلك في إجراءات جديدة صارمة تفرض قيودا على النشاط الصناعي في المنطقة المحيطة ببكين.

وقالت شينخوا في ساعة متأخرة أمس الاثنين إن المركبات التي تعمل بالبنزين التي لا تفي بالمعيار الصيني للانبعاثات لن يسمح لها بدخول المناطق الرئيسية في المدينة في أيام العمل خلال الأسبوع وسيتم فرض غرامات على السائقين إذا رفضوا الامتثال.

وبكين واحدة من 24 مدينة أصدرت في العام الماضي إنذارات بشأن الضباب الدخاني مما يتيح للسلطات فرض قيود طارئة على المرور وعلى الانتاج الصناعي لتقليص الانبعاثات.

ويبلغ عدد السيارات في شوارع بكين 5.7 مليون عربة تشكل 31 بالمئة من انبعاثات الجزيئات الخطرة التي يمكن استنشاقها بالمدينة وهي مكون رئيسي للضباب الدخاني. وتشير تقديرات أيضا إلى أن السيارات مسؤولة عن أكثر من 80 بالمئة من انبعاثات أول أوكسيد الكربون في الهواء الصيني.

وأعدت الصين قواعد جديدة تلزم جميع المركبات الخفيفة بالالتزام بحلول 2020 بمعاييرها الأشد صرامة بشأن الانبعاثات والتي تستند إلى المعايير المطبقة في أوروبا والولايات المتحدة.

وسوف يتعين على السيارات الجديدة في بكين الالتزام بالمعايير الجديدة بدءا من هذا العام.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا