قدم علماء من كوريا مولداً كهربائياً يعمل بطريقة فريدة، إذ يعتمد على مادة مطلية بطبقة ذهبية من أجل توليد الكهرباء من رفرفة الصفائح واحتكاكها. ويعتقد أصحاب الاختراع أنه قادر على تشغيل الأجهزة التي تعمل خارج المنازل.

طوّر علماء كوريون مولداً كهربائياً يعتمد في توليده للطاقة على رفرفة مادة متينة مطلية بطبقة ذهبية واحتكاكها المستمر بصفائح معدنية، حسب ما ذكره الباحثون في دراسة منشورة الثلاثاء (23 سبتمبر/ أيلول 2014) في مجلة “نيتشر كوميونيكيشنز” البريطانية.

واعتمد فريق الباحثين في تطوير هذا المولد الجديد على ما يعرف بكهرباء الاحتكاك أو التلامس، التي تؤدي إلى شحن الأجسام كهربياً بالتلامس الذي، عندما يحدث بشكل منتظم، كما هو الحال مع الرايات المرفرفة التي تلامس قرصاً من الصفيح، وفي وجود تردد مرتفع، إلى تكوّن جهد كهربائي يؤدي بالنهاية إلى توليد تيار كهربائي.

وأكد الباحثون، الذين يقودهم جونج جين بارك من جامعة شونام بمدينة جوانجو في كوريا الجنوبية، أن هذه التقنية الجديدة يمكن أن تقوم بتوليد كمية من الكهرباء قادرة على تشغيل الأجهزة الكهربائية بشكل دائم خارج المنازل.

ويستخدم الباحثون صفائح معدنية على شكل أقراص مصنوعة من مادة لدنة قادرة على استقطاب إلكترونات إضافية، في حين تتكون “الراية” من مادة متينة مطلية بطبقة ذهبية.

 

D.P.A

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا