عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الأول  (يناير- 2015) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تجدون في العدد الأول صفحات متنوعة تضمنت أخبار وفعاليات مركز البيئة للمدن العربية، وأخبار بيئية متفرقة من عدة مدن عربية، خلال شهر يناير الحالي.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم الفائزين بجائزة زايد لطاقة المستقبل والذي جرى مؤخراً ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

أما فقرة بلديات عربية فقد سلطت الضوء على بلدية مسقط وتاريخها ونشاطاتها ودورها التنموي في سلطنة عمان.

وتناول العدد الأول ضمن فقرة “بطاقة خبير” السيرة الذاتية للدكتور مصطفى كمال طلبة، الخبير المصري والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة سابقا.

وعن الجوائز البيئية تحدث العدد الأول عن جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية وعن أقسامها ومجالاتها المتعددة.

كما تطرق العدد للمبادرات البيئية والتجارب البيئية الناجحة وبعض المنتجات الصديقة للبيئة، وسلطت فقرة “منظمات وجمعيات” الضوء على “جمعية حماية البيئة من التلوث” في جمهورية مصر العربية، كما تضمن العدد مواضيع متنوعة عن معايير بيئية ومفاهيم ومصطلحات متعلقة بالبيئة إضافة إلى جدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

 

ويمكن الاطلاع على العدد الأول بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

 

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة 

2 التعليقات

  1. تحية طيبة وسلام معطر من بلاد المغرب،
    في البداية أريد أن أهنئكم على المقالات الرائعة لمجلة “أخبار البيئة” من خلال موقعها الالكتروني التي تنشر أخبارا هامة حول الأحداث والمشاكل البيئية، وحول العلم البيئي، وكذلك حول ما تقوم به الإمارات والدول العربية وبقية العالم في مجال الحفاظ على البيئة وخصوصا التقدم الذي تحققه الدول العربية في هذا المجال والتجارب الناجحة في الدول الأخرى. هنيئا لكم على هذا التميز وتمنياتي لكم بمزيد من النجاح والتألق.
    فقط تأسفت لكون أخبار المملكة المغربية قليلة جدا، كما أنها منعدمة تماما في العدد الأول من النافذة البيئية.
    في هذا الصدد، أريد أن أخبركم أنني على استعداد أن أساهم معكم في مجلتكم “أخبار البيئة”، وأقترح على حضرتكم تعاوني معكم كمراسل بيئي في المغرب، أمدكم بكل ما هو جديد في السياسات والمشاريع والأنشطة ومختلف الأحداث البيئية بالمملكة المغربية.

    مع تحياتي الخالصة.
    د. عبد الله رطال
    خبير في البيئة
    الرباط، المغرب.

  2. حضرة الأستاذ د. عبد الله رطال/المحترم
    نشكر لكم اهتمامكم بموقع مجلة أخبار البيئة ونشرة النافذة الخضراء.
    ونشكر ملاحظاتكم القيمة والهامة.
    نعمل ما بوسعنا على تغطية أخبار البيئة العربية في جميع الدول العربية دون استثناء قدر الإمكان، ولكن موضوع قلة الأخبار قد يعود إلى أمور تتعلق بحجم النشاطات البيئية في كل بلد، ولكن سياسة العمل في موقعنا لا تستثني أية منطقة عربية ونغطي أخبارها قدر المستطاع.
    يمكن استخدام محرك البحث في موقعنا (أعلى الصفحة) للبحث عن كلمة “المغرب” أو أية كلمة مفتاحية أخرى للحصول على مزيد من النتائج حول أي موضوع.
    بالنسبة لنشرة النافذة الخضراء فنحن قد طرحنا العدد الأول وحاولنا التنويع فيه بتغطية أخبار البيئة في الامارات والسعودية والأردن ولبنان ومصر والجزائر بحيث نغطي دول المشرق والمغرب العربي، وستكون التغطية أوسع وأشمل في الأعداد القادمة.
    نرحب بتواصلكم معنا ومشاركاتكم عن طريق البريد الإلكتروني أو نموذج الاتصال الخاص بالموقع في صفحة (اتصل بنا).
    نشكر اهتمامكم وتواصلكم
    مدير الموقع

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا