عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثالث (مارس- 2015) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الثالث في صفحته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية خلال شهر مارس حيث زار مركز البيئة للمدن العربية متمثلاً بالسيد حسين عبدالله الفردان مدير المركز دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري في دبي، وزيارة مدير مركز البيئة للمدن العربية للشيخ الأخضر الشيخ الدكتور عبدالعزيز النعيمي – الأمين العام لجمعية الإحسان الخيرية في عجمان.

وتضمن العدد صفحات متعددة سلطت الضوء على أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية في قطر والكويت ومصر والمغرب ولبنان والسعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والعراق والجزائر.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم الفائزين بجوائز منظمة المدن العربية بفروعها المختلفة. كما تضمنت خبراً عن حصول شركة “ألبن المحدودة” بشهادة ليد الذهبية من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء، وفوز هيئة الإمارات للهوية بمبادرة أفضل الممارسات البيئية برأس الخيمة.

أما فقرة “بلديات عربية” فقد سلطت الضوء على بلدية رام الله في دولة فلسطين ونشاطاتها وأهدافها وأقسامها.

أما فقرة “بطاقة خبير” فقد سلطت الضوء على السيرة الذاتية للدكتور أيوب أبودية من الأردن وإنجازاته ومؤلفاته العلمية التي تناولت بمعظمها قضايا البيئة والتنمية المستدامة والطاقة.

وعن التجارب البيئية الناجحة تحدث العدد الثالث عن تجربة بلدية دبي في اعتماد الاسمنت الأخضر ضمن مشاريعها الإنشائية.

وعن الجوائز البيئية تحدث العدد الثالث عن جائزة السلطان قابوس لصون البيئة، وسلطت فقرة “منظمات وجمعيات” الضوء على نشاطات “الجمعية التونسية لحماية البيئة والطبيعة” .

وعن المصطلحات والمفاهيم تطرق العدد بإيجاز إلى مصطلحات الانقراض والاستدامة والأبنية الخضراء والأبنية غير المستهلكة للطاقة، أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن بعض معايير الزراعة العضوية.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الثالث بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا