عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الخامس (مايو- 2015) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الخامس في صفحته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية خلال شهر مايو حيث غطى مشاركة مركز البيئة للمدن العربية في أعمال بيئة المدن 2015 الذي عقد في المدينة المنورة في الفترة من 5 إلى 7 مايو 2015 .

وتضمن العدد صفحات متعددة سلطت الضوء على أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية في الإمارات وقطر والأردن ولبنان ومصر والسعودية وفلسطين والعراق والمغرب.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم الفائزين بجائزة أصدقاء البيئة 2015 التي نظمها مركز أصدقاء البيئة في قطر.

أما فقرة “بلديات عربية” فقد سلطت الضوء على بلديس طرابلس في الجمهورية اللبنانية ونشاطاتها وأهدافها وأقسامها.

أما فقرة “بطاقة خبير” فقد سلطت الضوء على السيرة الذاتية للدكتور عبد العزيز بن علي النعيمي  الملقب بـ”الشيخ الأخضر”، نظراً لما يبذله من جهد للتواصل مع جيل الشباب والمجتمع بغية نشر الوعي بقضايا البيئة والإنسانية والاستدامة بينهم وتشجيعهم على تحمل المسؤولية تجاه هذه القضايا.

 

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد التجربة المصرية في التخلص الآمن من النفايات العضوية، وعن الجوائز البيئية تحدث العدد الخامس عن جائزة مجلس التعاون للبيئة والحياة الفطرية وسلطت فقرة “منظمات وجمعيات” الضوء على نشاطات “جمعية البيئة السعودية”.

وعن المصطلحات والمفاهيم تطرق العدد بإيجاز إلى مصطلحات الصحراء والجفاف (القحط) ، أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن بعض معايير الاشعاعات النووية وأثرها على الإنسان.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية تقريرا عن اتشكيل مجلس الإمارات للتنمية الخضراء، أما زاوية التقنيات الخضراء  فتحدثت عن أكبر مشاريع انتاج الطاقة الشمسية في مدينة العقبة الأردنية، وافتتاح أول فندق يعمل بالطاقة الشمسية في الإمارات. إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الخامس بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا