عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد السادس (يونيو – 2015) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد السادس في صفحته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية خلال شهر يونيو حيث نظمت جمعية الصحفيين ومركز البيئة للمدن العربية برعاية مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” ورشة عمل حول “الصحافة البيئية” يومي 14 و16 يونيو الجاري بدبي وأبوظبي شارك فيها 70 من الصحفيين أعضاء الجمعية ومن المؤسسات الصحفية والإعلامية بالدولة.

وتضمن العدد صفحات متعددة سلطت الضوء على أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية في الإمارات والعراق وفلسطين والأردن ومصر وقطر والمغرب.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” حصول إدارة البيئة في بلدية دبي على درعين للتميز الذهبي عن مبادراتها البيئية الريادية والمتميزة في مجال الحد من تلوث الهواء والإدارة المستدامة للمنطقة الساحلية والشواطئ، وذلك ضمن جوائز المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية والتي تغطي الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

كما تضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” حفل توزيع جوائز التميز ضمن المدارس المستدامة للفترة بين 2013- 2015، تم خلاله توزيع 24 جائزة على مدارس حكومية وخاصة في أبوظبي، تقديراً لجهودها ومبادراتها البيئية، ونجاحها في التقليل من بصمتها البيئية.

أما فقرة “بلديات عربية” فقد سلطت الضوء على محافظة الاسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط.

أما فقرة “بطاقة خبير” فقد سلطت الضوء على السيرة الذاتية للدكتور عودة الجيوسي وهو  مستشار دولي في مجال الاستدامة. وشغل في منصب نائب الرئيس في الجمعية العلمية الملكية في الأردن و منصب المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة كهرباء ومياه دبي، التدوير الثلاثي للنفايات عبر «شجرة الحياة» التي تتضمن «التقليل، إعادة التدوير، وإعادة الاستخدام»، وكذلك تجربة بيئة أبوظبي في رسم خرائط الموائل الطبيعية البرية والبحرية وتحديد استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي لإمارة أبوظبي.

وعن الجوائز البيئية تحدث العدد السادس عن جائزة الباز للتميز في الاستدامة المؤسسية، وسلطت فقرة “منظمات وجمعيات” الضوء على نشاطات “جمعية أمواج البيئة” اللبنانية.

وعن المصطلحات والمفاهيم تطرق العدد بإيجاز إلى مصطلحات مقاييس الجودة البيئية ومقاييس المصدر والتأثيرات البيئية والتقويم البيئي، أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن بعض المعايير الخاصة بالصفات الطبيعية لمياه الشرب.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية مبادرة بيوت مستدامة بإدارة ذكية للنفايات والتي أطلقتها بلدية دبي. أما زاوية التقنيات الخضراء  فتحدثت عن توفير كهرباء دبي لمحطات شحن السيارات الكهربائية.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد السادس بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا