عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد العاشر (أكتوبر – 2015) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد العاشر في صفحتيه الأولى والثانية  أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث ألقي الضوء على تحضيرات  مركز البيئة للمدن العربية وبلدية دبا الفجيرة لمؤتمر الفجيرة الدولي الأول للبيئة البحرية والسواحل 2015  الذي سيعقد خلال الفترة من 3 – 4 نوفمبر 2015م في فندق مريديان العقة – الفجيرة – الامارات العربية المتحدة.

كذلك مشاركة مركز البيئة للمدن العربية في أعمال الدورة الاستثنائية للمكتب الدائم لمنظمة المدن العربية.

 

وتضمن العدد صفحات متعددة سلطت الضوء على أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية في السعودية والكويت والمغرب والأردن ومصر والإمارات وقطر.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم بلدية عجمان بالجائزة الفضية في مسابقة العالم الأخضر.

أما فقرة “بلديات عربية” فقد سلطت الضوء على مدينة الخرطوم في جمهورية السودان.

أما فقرة “بطاقة خبير” فقد سلطت الضوء على الخبير القطري مهنا بن راشد العسيري المعاضيد  وهو صاحب العديد من المؤلفات التي تتناول البيئة القطرية والكائنات الحية فيها.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تقنية الطائرة بلا طيار لتحديد آفة سوسة النخيل الحمراء، والتي اعتمدتها وزارة البيئة والمياه في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعن الجوائز البيئية تناول العدد الجديد جائزة الاستدامة البيئية التي ينظمها مركز الملك عبد الله الثاني للتميز في المملكة الأردنية الهاشمية.

وسلطت فقرة “منظمات وجمعيات” الضوء على نشاطات وأهداف جميعة حماية البيئة في العراق.

وعن المصطلحات والمفاهيم تناول العدد مفاهيم متعددة تتعلق بتلوث البيئة وتلويث البيئة والكوارث البيئية وحماية البيئة.  أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن المعايير الخاصة بتركيب أبراج الاتصالات الخلوية في المناطق السكنية والاشتراطات الخاصة بذلك حسب المواصفات التي حددتها الهيئة القومية للاتصالات في جمهورية السودان.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية مبادرة بلدية دبي للتوعية البيئية “إضاءات هندسية” وذلك لنشر ثقافة الاستدامة والمباني الخضراء بشكل سهل ومبسط. أما زاوية التقنيات الخضراء  فتحدثت عن تقنية النخلة الذكية الثالثة التي تم تركيبها مؤخراً في دبي.

أما فقرة مواقع خضراء فقد تحدثت عن ثلاثة مواقع بيئية هامة هي موقع بيئة أبوظبي وموقع مجلة بيئة المدن الإلكترونية وموقع معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

 

ويمكن الاطلاع على العدد العاشر بصيغة ملف PDF من خلال النقر  هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا