عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الرابع عشر  (فبراير – 2016) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث تم تسليط الضوء على ندوة استشراف مدن المستقبل التي نظمتها بلدية دبي لعمداء المدن.

وفي أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في البحرين والامارات والكويت وتونس ومصر وفلسطين وقطر.

وفي فقرة أخبار البيئة العالمية تناول العدد الجديد الجفاف في جنوب افريقيا ومواجهة التلوث في الصين.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم الفائزين بجائزة دبي للنقل المستدام.

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن مدينة تونس وجغرافيتها وسكانها، وخدماتها البلدية وتقسيماتها الإدارية.

واستضافت فقرة “بطاقة خبير” الدكتورة ناديا مكرم عبيد من مصر .

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة الاستزراع السمكي في سلطنة عمان ، وعن الجوائز البيئية تناول العدد الجديد جائزة العمل العربي الرائد بيئيا أما فقرة  “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن جمعية حفظ الطاقة واستدامة البيئة في الاردن.

وعن المصطلحات والمفاهيم تناول العدد مفاهيم المخلفات البلدية الصلبة والتخزين والجمع والخفض والنقل المرحلي. أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن معايير مواصفات واشتراطات استخدام وقود الديزل للمركبات في الأردن.  وتناولت فقرة المبادرات البيئية مبادرة بلدية دبي “يوم بلا مركبات” التي أقيمت مؤخراً،  أما زاوية التقنيات الخضراء  فتحدثت عن افتتاح المغرب للمرحلة الأولى من أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وموقع الشبكة العربية للمعلومات البيئية وموقع منظمة المجتمع العلمي العربي. وفي فقرة أرقام خضراء  عرض العدد الحالي احصائيات مصادر واستهلاك المياه في الأردن.

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً بعنوان الطاقة المتجددة فرص وتحديات خليجية أعدتها أسماء الخولي لجريدة الشرق الأوسط.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

 

ويمكن الاطلاع على العدد الرابع عشر  بصيغة ملف PDF من خلال النقر  هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا