عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثامن عشر (يونيو – 2016) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث وقعت مجموعة من المدن العربية على الميثاق العربي لتحالف مدن التنمية المستدامة الذي اقترحه مركز البيئة للمدن العربية التابع لبلدية دبي، والذي من خلاله يتعهد عمداء المدن العربية وممثلوهم على التعاون والتحالف لتحقيق غايات الميثاق والتي تم إعدادها من أجل الاسترشاد بها والعمل على تحقيق رؤية عالمية وخارطة طريق مستقبلية للمدينة العربية.

وفي أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في الامارات والمغرب ومصر وسوريا والأردن والسعودية وتونس.

وفي فقرة أخبار البيئة العالمية سلط العدد الجديد الضوء على عبور الطائرة الشمسية سولار امبالس2 للمحيط الأطلسي وهبوطها في اسبانيا، وكذلك على تقرير عالمي حول استخدام الطاقة المتجددة.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، بجائزة الدرع الذهبية للتميز في الاستدامة البيئية من المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية، وحصول مؤسسة “صناع الحياة” على جائزة أفضل مبادرة بيئية في المسابقة التي أعلنت عنها وزارة البيئة المصرية لأفضل المبادرات البيئية لقطاع المجتمع المدني والمؤسسات البحثية، وتكريم شركة الشارقة للبيئة “بيئة”، للفائزين بجوائز الدورة السنوية السادسة من جائزة الشارقة للوعي البيئي، ومسابقة المدارس لإعادة التدوير.

 

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن العاصمة السورية دمشق تاريخها وأحياؤها والخدمات البلدية فيها.

وتناولت فقرة “بطاقة خبير” السيرة الذاتية للمهندس “خالد أنيس الإيراني” خبير بيئي ووزير سابق ومدير المحميات الطبيعية في المملكة الأردنية الهاشمية ومدير عام الجمعية العلمية الملكية لحماية الطبيعة.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد نجاح خمسة طلاب من جامعة الأزهر بغزة إستحداث نظام يعمل بالطاقة الشمسيّة لتوصيل التيار للحرم الجامعي.

 وتناولت فقرة الجوائز البيئية في العدد الجديدجائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات في مجال تحسين ظروف المعيشة.

 أما فقرة “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن جمعية”غابتي” الأردنية. 

وعن المصطلحات والمفاهيم تناول العدد مفهومي التوازن البيئي والاختلال البيئي.

أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن معايير تغليف المنتجات الغذائية حسب المواصفات القياسية الخليجية ، وتناولت فقرة المبادرات البيئية مبادرة شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية «أوربك» لإعادة تدوير النفايات حول أروقة مكاتبها بمسقط

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً بعنوان(إعادة الحياة إلى الشعاب المرجانية… إعادة الحياة إلى البحر)، والمنشور في العدد الأخير من مجلة بيئة المدن.

أما زاوية التقنيات الخضراء فتحدثت عن إطلاق شركة الشارقة للبيئة “بيئة”، حاويات إعادة تدوير توفر خدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت “واي فاي”، وتعمل على الطاقة الشمسية.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع وزارة البيئة في سلطنة عمان وموقع المنتدى العربي للبيئة والتنمية وموقع المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة، وفي فقرة أرقام خضراء عرض العدد الحالي احصائيات تلوث الهواء الداخلي نتيجة الاستخدامات المنزلية للوقود التقليدي.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات والكتب البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الثامن عشر بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا