العدد العشرون من نشرة “النافذة الخضراء”

عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد العشرون (أغسطس- 2016) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث ينظم المركز “البرنامج التدريبي التنفيذي في مجال الاستدامة والابتكار للمدن العربية” بالتعاون مع الجامعة الكندية بدبي وذلك في الفترة من 18- 23 سبتمبر 2016.

وفي أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في السعودية ومصر والإمارات والبحرين وسوريا والكويت وقطر وسلطنة عمان .

وفي فقرة أخبار البيئة العالمية سلط العدد الجديد الضوء على ظاهرة الضباب الدخاني في أندونيسيا وتقرير حول اتساع رقعة الأراضي الساحلية رغم ارتفاع مناسيب البحار.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم شرطة دبي لشركة بترول الامارات “اينوك” لتطبيق أفضل الممارسات في مجال الاستدامة .

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن مدينة اربد في المملكة الاردنية الهاشمية والخدمات البلدية فيها.

وتناولت فقرة “بطاقة خبير” السيرة الذاتية للدكتور حسام صالح من العراق، وانجازاته وسيرته الأكاديمية.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة مجمعة من المعلمين قاموا بتحويل ساحات إحدى مدارس سلطنة عمان إلى واحة بيئية.

 وتناولت فقرة الجوائز البيئية في العدد الجديد جائزة التميز البيئي في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن التي تمنحها الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن.

 أما فقرة “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن الجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية. 

وعن المصطلحات والمفاهيم تناول العدد مفهوم اللاجئون البيئيون.

أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن ﺍﻻﺸﺘﺭﺍﻁﺎﺕ والمعايير الخاصة بإنشاء محطات معالجة الصرف الصحي الخاصة في المملكة العربية السعودية.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية  مبادرة “الشمس تجمعنا” وهي حملة تنظمها منظمة “غرينبيس” المتوسط.

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً عن أثر التغير المناخي على المحيطات المفتوحة، والمنشور في مجلة بيئة المدن الإلكترونية.

أما زاوية التقنيات الخضراء فتحدثت عن مشروعات رائدة تنفذها الشركة السعودية للكهرباء للاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وفي فقرة أرقام خضراء عرض العدد الحالي احصائيات العلاقة بين تغير المناخ والصحة والتي أدرجتها مؤخراً منظمة الصحة العالمية.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع المجلس الأردني للأبنية الخضراء وموقع ريسيكلوبيكيا  وموقع جمعية الإمارات للحياة الفطرية.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات والكتب البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد العشرون بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.