العدد الثاني والعشرون من نشرة “النافذة الخضراء”

عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثاني والعشرون  (أكتوبر- 2016) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

ويأتي العدد الجديد تزامناً مع اختتام أعمال مؤتمر بيئة المدن العالمي السادس في العاصمة المغربية الرباط، وانعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP22 في مدينة مراكش المغربية.

وتضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث غطى العدد فعاليات المؤتمر العالمي السادس بيئة المدن 2016 الذي عقد تحت عنوان “إدارة المدن الساحلية: التحديات وحلول التغير المناخي” بتاريخ 24-25 أكتوبر 2016 وذلك بالتعاون مع مركز البيئة للمدن العربية ومنظمة المدن العربية وبلدية دبي.

وعرض العدد توصيات المؤتمر التي جاءت في أربعة محاور أساسية وذلك لتحقيق أهداف المؤتمر في الحفاظ على بيئة ساحلية نظيفة ومستدامة.

وفي أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والإمارات وفلسطين والأردن والسودان والمغرب وقطر.

وفي فقرة “أخبار البيئة العالمية” سلط العدد الجديد الضوء على ظاهرة الاحتباس الحراري التي قد تؤدي إلى جفاف مناطق واسعة جنوب أوربا نهاية هذا القرن.

وتناولت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم الفريق “ضاحي خلفان تميم” بجائزة الطاقة العالمية، وإعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز للمياه في دورتها الأخيرة.

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن مدينة “مراكش” المغربية التي تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP22 في السابع من نوفمبر 2016.

وتناولت فقرة “بطاقة خبير” السيرة الذاتية للدكتور “محمد عادل الهنتاني” خبير البيئة التونسي.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة رائدة في لبينان هي إعادة تدوير مخلفات طلقات الصيد “الخرطوش” لما لها من أثر ضار على البيئة.

 وتناولت فقرة الجوائز البيئية في العدد الجديد “جائزة الطاقة العالمية” وهي إحدى الجوائز العالمية المرموقة في مجال البيئة.

 أما فقرة “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن المجلس الأردني للأبنية الخضراء، ونشاطاته وأهدافه.

وعن المصطلحات والمفاهيم البيئية تناول العدد مفهوم “المطر الحمضي”.

أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن ﺍﻻﺸﺘﺭﺍﻁﺎﺕ والمعايير الخاصة بصناعة المقابس الكهربائية حسب المواصفات والاشتراطات المتبعة في المملكة العربية السعودية.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية  مبادرة “قطار المناخ” في المغرب التي تأتي متزامنة مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP22.

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً نشرته مجلة “بيئة المدن” الإلكترونية بعنوان “مدن على طريق مؤتمر الأطراف العالمي”.

أما زاوية التقنيات الخضراء فتحدثت عن مشروع “مصباح دبي” الذي أطلقته مؤخراً بلدية دبي، وكذلك مشروع أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في غزة.

وفي فقرة أرقام خضراء عرض العدد الحالي احصائيات عن مرض “الكوليرا” والتي تصدرها منظمة الصحة العالمية.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع مؤتمر الأطراف، وموقع “جمعية نقا” لمكافحة التدخين، وموقع مجلة آفاق البيئة والتنمية.

وفي فقرة جديدة بعنوان “تطبيقات خضراء” تناول هذا العدد تطبيق “سمارت درايف” الخاص بهيئة الطرق والمواصلات في دبي، مع شرح عن التطبيق وميزاته وروابط تحميله لأجهزة أندرويد وأبل.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات والكتب البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الحادي والعشروين بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.