عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثالث والعشرون  (نوفمبر- 2016) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

ويأتي العدد الجديد تزامناً مع اختتام أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP22 في مدينة مراكش المغربية.

وتضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى ضمن فقرة أخبار عالمية خبر انتهاء أعمال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP22 الذي استضافته مدينة مراكش في المملكة المغربية في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر 2016.

وفي أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في الأردن، ومصر، وموريتانيا، والمغرب، والكويت، وإمارة الشارقة، وسلطنة عمان، والعراق، وإمارة أبو ظبي.

وتناولت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم الفائزين بجائزة قطر للاستدامة التي نظمها مجلس قطر للمباني الخضراء. وكذلك تكريم بلدية دبي للفائزين في مسابقتها البيئية “ابتكارات من النفايات

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن مدينة “القاهرة ” عاصمة جمهورية مصر العربية.

وتناولت فقرة “بطاقة خبير” السيرة الذاتية للدكتور “عبد الملك بن عبد الرحمن آل الشيخ” المشرف ورئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لأبحاث البيئة والمياه والصحراء والأمين العام ورئيس الهيئة الاستشارية لجائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة رائدة في المغرب لتدفئة وتكييف البيوت البلاستيكية بمواد صديقة للبيئة وتجربة مصرية رائدة لزراعة الأرز بالتكثيف.

 وتناولت فقرة الجوائز البيئية في العدد الجديد “جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي” والتي تمنحها المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع هيئة الأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية، ومنظمة التعاون الإسلامي.

 أما فقرة “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن مجلس قطر للمباني الخضراء، ونشاطاته وأهدافه.

وعن المصطلحات والمفاهيم البيئية تناول العدد مفهوم “التعليم البيئي”.

أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن المعايير الفلسطينية للمياه العادمة الصناعية المصرفة إلى شبكة المجاري.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية  مبادرة “أسبوع التوعية البيئية حول فرز وتقليل النفايات” الذي نظمته بلدية دبي.

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً مفصلاً عن المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناح كوب22 في المغرب.

أما زاوية التقنيات الخضراء فتحدثت عن مشروع “البيت المستدام المستقل” الذي أطلقه مركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء.

وفي فقرة أرقام خضراء عرض العدد الحالي احصائيات عن “آثار البيئة على الصحة” والتي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع “طاقة المستقبل”، وموقع “مرصد المستقبل” ، وموقع “موسوعة البيئة”.

وفي فقرة “تطبيقات خضراء” تناول هذا العدد تطبيق “أرصاد” الخاص بهيئة الأرصاد والبيئة السعودية، مع شرح عن التطبيق وميزاته وروابط تحميله لأجهزة أندرويد وأبل.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات والكتب البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الثاني والعشرين بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا