العدد الرابع والعشرون من نشرة “النافذة الخضراء”

عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الرابع والعشرون  (ديسمبر- 2016) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى فقرة أخبار عالمية وفي أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في الأردن، ومصر، وإمارة الشارقة، وقطر وفلسطين والكويت، والسعودية والمملكة المغربية.

وتناولت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم “كهرباء دبي” بجائزتين من مجلس السلامة البريطاني وهما جائزة الشرف في البيئة وجائزة الشرف في الصحة والسلامة.

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن مدينة “صفاقس” في الجمهورية التونسية.

وتناولت فقرة “بطاقة خبير” السيرة الذاتية للدكتور “حسن الجنابي ” الخبير البيئي العراقي.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة شركة “اسمنت الكويت” في تحويل الإطارات التالفة إلى وقود.

 وتناولت فقرة الجوائز البيئية في العدد الجديد “جائزة أبها- فرع المحافظة على البيئة وإنمائها” والتي تمنح من قبل أمير منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 أما فقرة “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن جمعية الزرقاء للبيئة والتنمية المستدامة في الأردن.

وعن المصطلحات والمفاهيم البيئية تناول العدد مفاهيم تتعلق باستهلاك المياه.

أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن المعايير السعودية للعزل والانتقال الحراري للمباني السكنية.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية  مبادرة “غد أكثر اخضراراً” التي مولت شركة طيران الإمارات من خلالها ثلاثة منظمات بيئية من عائدات تدوير نفاياتها.

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً بعنوان “التنمية المستدامة في مناخ عربي متغير” والذي اعده المنتدى العربي للبيئة والتنمية “أفد” ونشر مؤخراً في مجلة البيئة والتنمية..

أما زاوية التقنيات الخضراء فتحدثت عن مشروع إطلاق إمارة دبي أول قمر صناعي بيئي، وفي فقرة أرقام خضراء عرض العدد الحالي احصائيات عن “الأسباب الرئيسية للوفيات الناتجة عن البيئة” والتي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع “وزارة البيئة اللبينانية”، وموقع “الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة” ، وموقع “الشبكة العربية للتنمية المستدامة”.

وفي فقرة “تطبيقات خضراء” تناول هذا العدد تطبيق “الإمارات الخضراء” الخاص بمهرجان الإمارات البيئي.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات والكتب البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الرابعوالعشرين بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.