العدد الخامس والعشرون من نشرة “النافذة الخضراء”

عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الخامس والعشرون  (يناير- 2017) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث ينظم المركز بالتعاون مع بلدية دبي مؤتمر الطاقة للمدن الذكية 2017 و معرض الكهرباء للشرق الأوسط 2017 .

في أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في إمارة الشارقة وسلطنة عمان والعراق ومصر والأردن والسعودية والكويت ، مع تقرير اخباري عن القمة العالمية لطاقة المستقبل التي اختتمت أعمالها في 19 يناير في إمارة أبوظبي.

وتناولت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم  بلدية عجمان لفريق مسابقة “قرأت عن البيئة” وفوز  الجامعة الامريكية بالشارقة  بجائزة الشارقة الخضراء وتكريم رئيس بلدية دبي بجائزة الأفكار الإبداعية البريطانية عن مبادرة “أكلنا من حلالنا”.

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن مدينة “عجمان” في دولة الامارات العربية المتحدة.

وتناولت فقرة “بطاقة خبير” السيرة الذاتية للدكتور “فاروق الباز ” البروفيسور المصري العالمي.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد تجربة مركز بحوث مصري لإنتاج الوقود الحيوي من الطحالب.

 وتناولت فقرة الجوائز البيئية في العدد الجديد “جائزة الشارقة للاستدامه” التي تمنحها هيئة البيئة والمحميات في إمارة الشارقة.

 أما فقرة “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن جمعية أصدقاء البيئة الفلسطينية في فلسطين، حول أهدافها وغايتها ورؤيتها ورسالتها.

وعن المصطلحات والمفاهيم البيئية تناول العدد ظاهرتي النينا والنينيو المناخيتين.

أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن المعايير الخليجية للتمور المعبأة.

وتناولت فقرة المبادرات البيئية  مبادرة “الغرفة الخضراء” في الجمهورية اللبنانية وهو مشروع توعوي بيئي لنشر ثقافة البناء الأخضر. ومبادرة “يوم بلا مركبات” التي تنظمها بلدية دبي للعام الثامن.

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً بعنوان “أين العرب في السياحة الدولية”  والمنشور مؤخراً في مجلة البيئة والتنمية..

أما زاوية التقنيات الخضراء فتحدثت عن مشروع تحويل العبوات البلاستيكية إلى بطانيات وثيرة نفذته شركة طيران الإمارات، وفي فقرة أرقام خضراء عرض العدد الحالي احصائيات عن “حالة الغابات في العالم” والتي أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع “وزارة البيئة في المغرب”، وموقع “حروف الرسالة البيئي” وموقع “هيئة حماية البيئة” في امارة رأس الخيمة.

وفي فقرة “تطبيقات خضراء” تناول هذا العدد تطبيق “موقفي” الخاص بدائرة البلدية والتخطيط في امارة عجمان في دولة الامارات العربية المتحدة.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات والكتب البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الخامس والعشرين  بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.